أخبار الآن | الولايات المتحدة – phys

يوم أمس الثلاثاء، شهد العالم على خسوف جزئي للقمر، وقد تابعه الملايين حول العالم، خصوصاً في الدول العربية حيث تمّ رصده بالعين المجرّدة. ووفقاً للعلماء، فإنّ هذه الظاهرة لن تتكرر مرّة أخرى قبل 4 سنوات من الآن، وتحديداً في تشرين الأول/أكتوبر عام 2023″.

The moon is seen during a partial lunar eclipse in Lavau-sur-Loire, western France, on July 16, 2019. (Photo by LOIC VENANCE / AFP)

(Photo by LOIC VENANCE / AFP)

والخسوف الجزئي للقمر، هو أحد أنواع الخسوف الـ3: الكلي وخسوف شبه الظل. ويحدث هذا النوع عندما يدخل جزء من القمر فقط في منطقة ظلّ كوكب الأرض. وفي تلك اللحظات، أو الساعات، يصبح هذا الجزء من القمر معتماً، بينما يبقى الجزء الآخر الذي لم يدخل في منطقة الظل للأرض مضاءاً كما في الليالي الأخرى.

The moon is seen behind trees during a partial lunar eclipse in Buenos Aires on July 16, 2019. (Photo by JUAN MABROMATA / AFP)

(Photo by JUAN MABROMATA / AFP)

وعلى الرغم من تكرار ظاهرة الخسوف الجزئي في كل عام، إلا أن الخبراء يعتبرونه ظاهرة نادرة وليست عادية ومتكررة، وذلك لأنها قد تحدث بحالات قليلة لـ3 مرات خلال العام الواحد. وكان آخر تكرار كهذا للخسوف الجزئي، قد حصل خلال العام 1982.

The moon is seen above the quadriga atop the Brandenburg Gate, Berlin's landmark, during a partial lunar eclipse on July 16, 2019. (Photo by Britta Pedersen / dpa / AFP) / Germany OUT

(Photo by Britta Pedersen / dpa / AFP) / Germany OUT

وعادة، تتراوح مدة خسوف القمر ما بين 5 ساعات ونصف الساعة. أمّا خسوف القمر يوم أمس، فقد استمرّ قرابة الـ4 ساعات، كون ظل الأرض لم يغطّ القمر كاملاً. أما المفارقة فكانت في أنّه كان بإمكان أي شخص أن يواكب الخسوف بالعين المجرّدة من دون الحاجة إلى “تيلسكوب”.

This combination of pictures (clockwise from top-left) shows the moon during different stages of a lunar eclipse as seen from Jakarta on July 17, 2019.The moon is seen during a lunar eclipse in the sky Jakarta, on July 17, 2019. (Photo by BAY ISMOYO / AFP)

(Photo by BAY ISMOYO / AFP)

The moon is seen above "Palazzo della civilta del lavoro" or "Square Colosseum" in the EUR district , during a lunar eclipse in the sky over Rome, on July 16, 2019. (Photo by Andreas SOLARO / AFP)

(Photo by Andreas SOLARO / AFP)

صورة قديمة لـ”خسوف كلي”

وتزامناً مع هذا الحدث الفلكي البارز، فقد نشر موقع “phys” الأمريكي تقريراً كشف فيه أنّ “المركبة الفضائية SMART – 1 المملوكة لوكالة الفضاء الأوروبية، التقطت صورة فريدة لـ كوكب الأرض والقمر خلال خسوف كليّ سابق، حدث في 28 أكتوبر/تشرين الأول من العام 2004″.

ووفقاً للموقع، فإنّ “SMART – 1 كانت على بعد 290 ألف كم من الأرض”، موضحاً أنّ “الصورة تظهر القمر بالتتابع الزمني من اليسار إلى اليمين، حيث تغطى فترة ثلاث ساعات ونصف تقريباً طوال الظاهرة القمرية”.

وأطلقت المركبة الفضائية يوم 27 سبتمبر/كانون الأول 2003، وقد سارت في مسار طويل متصاعد حول الأرض باتجاه القمر لاختبار التقنيات الجديدة، بما في ذلك الدفع الكهربائي بالطاقة الشمسيّة.

وكانت العديد من المهام قد استهدفت القمر في أوقات سابقة، لكنه لم يستقبل البشر منذ العام 1972 بعد مغادرة رحلة أبولو 17. ولذلك، تتطلع وكالة الفضاء الأوروبية ESA والوكالات الأخرى، إلى عصر الاستكشاف البشري القادم للقمر، ومحاولة فهم الموارد المتاحة عليه بشكل أفضل لدعم البشر البعثات على المدى الطويل، بعد إرسال الرحلة الفضائية الشهيرة أبولو 11 التي تعتبر أول رحلة فضائية مأهولة للقمر.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

تريندينغ الآن: حضور فرقة BTS إلى موسم الرياض يسعد رواد توتير