أخبار الآن | كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

قالت شركة فيسبوك إنها لن تطلق عملتها الرقمية المثيرة للجدل “ليبرا”، والتي تعتزم تطويرها بالتعاون مع عشرات الشركات الشريكة إلا بعد معالجة مخاوف الجهات الرقابية والتنظيمية، حسبما قال مدير المشروع بالشركة.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرغ عن ديفيد ماركوس، الذي سيمثل أمام أعضاء الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ لمناقشة الموضوع هذا الأسبوع، قوله إن فيسبوك ستحصل أيضا على “الموافقات اللازمة” قبل إطلاق “ليبرا”.

وقالت فيسبوك الشهر الماضي إنها ستطلق عملتها المشفرة العالمية في 2020. وستشكل فيسبوك و28 شريكا، بينهم ماستركارد وباي بال هولدنغز وأوبر تكنولوجيز، اتحاد ليبرا لإدارة العملة الجديدة. ولا توجد بنوك في الوقت الراهن ضمن المجموعة.

وقال ماركوس في شهادة أعدت مسبقا لجلسة استماع، الثلاثاء، أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ إن العملة الرقمية لا تستهدف منافسة العملات الوطنية للدول المختلفة ولن تتدخل مع البنك المركزي في السياسة النقدية.

وكتب “الفترة الزمنية من الآن وحتى الإطلاق ستكون عملية مفتوحة وخاضعة لرقابة ومراجعة الجهات الرقابية والتنظيمية، نعرف أننا نريد أن نأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك بطريقة صحيحة.

وتابع: أريد أن أكون واضحا، فيسبوك لن تطرح عملية ليبرا الرقمية قبل معالجة مخاوف الجهات الرقابية والتنظيمية والحصول على الموافقات اللازمة”.

والجمعة الماضي، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عملة بيتكوين وعملة فيسبوك الرقمية المقترحة ليبرا وعملات مشفرة أخرى، وكتب ترامب في تدوينة له على تويتر: “أنا لست من أنصار بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، التي هي ليست أموالا، والتي تتقلب قيمتها بشدة وتستند إلى اللاشيء”.

وأضاف: “إذا كانت فيسبوك وشركات أخرى ترغب في أن تصبح بنكا فإن عليها السعي لميثاق مصرفي جديد، وأن تصبح خاضعة لجميع القواعد التنظيمية المصرفية تماما مثل باقي البنوك المحلية والدولية”.

وتابع ترامب: “الولايات المتحدة لديها عملة حقيقية واحدة فقط وهي أقوى من أي وقت مضى، ويمكن الاعتماد عليها بموثوقية. إنها العملة الأكثر هيمنة في أي مكان في العالم، وستظل دائما على هذا النحو. ويسمى دولار الولايات المتحدة”.

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” قال، الأسبوع الماضي، إنه يتوقع بواعث القلق بشأن خطة فيسبوك لإطلاق عملة رقمية جديدة “ليبرا” ستكون موضوعا رئيسيا للنقاش الأسبوع المقبل، عندما يجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة السبع في فرنسا.

وإلى جانب عملة فيسبوك المقترحة “ليبرا”، فإن بنك جيه بي مورجان تشيس آند كو، أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول، يعتزم إطلاق عملة رقمية خاصة به.

. (Photo by LOIC VENANCE / AFP)

أقرأ أيضا:

مختارات: ناشطو ”فيسبوك“ يعلقون على احتفالات المشجعين الجزائريين