أخبار الآن | لندن (رويترز)

أعلنت شركة جاغوار لاندروفر أمس الجمعة أنها ستقوم بتصّنيعِِ السيارات الكهربائية في مصنعها في وسط إنكلترا، وهو ما يحمي آلاف الوظائف ويوفرُ دفعة كبيرة لبريطانيا بعد خروجها من الاتحادِ الأوروبي.

وأوضحت الشركة ان أولَ سيارة سيتم إنتاجها هي سيارة «جاغوار اكس جيه» صالون الفاخرة من الجيلِ التالي التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل.

وقالت المجموعة المملوكة لشركة «تاتا» الهندية في بيان «كشفت جاغوار لاندروفر عن خططها تصنيع مجموعة من العربات الكهربائية في مصنعها لتصنيع السيارات في كاسل بروميتش في المملكة المتحدة». وسيتم تحويل المصنع الموجود في برمنغهام، ثاني أكبر المدن البريطانية، لكي يتمكن من إنتاج مجموعة من السيارات الكهربائية.

وتعتبر هذه الاخبار جيدة لقطاع السيارات البريطاني المملوك معظمه لدول أجنبية. وقد حذر هذا القطاع من تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المقرر في نهاية أكتوبر /تشرين الأول. ويوظف مصنع كاسل بروميتش نحو 2500 عاملاً.
وقالت الشركة «إعلان اليوم الذي يحمي آلاف الوظائف في المملكة المتحدة، هو المرحلة الثانية من تطبيق استراتيجية جاغوار لاند روفر لإنتاج السيارات الكهربائية».
وتهدف الشركة إلى عرض خيارات السيارات الكهربائية لجميع طرازات سيارات «جاغوار ولاند روفر» الجديدة بحلول 2020.

وحذّر قطاع السيارات أواخر الشهر الماضي بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيكلف شركات صناعة السيارات في بريطانيا ما يصل إلى 70 مليون جنيه إسترليني (89 مليون دولار، 78 مليون يورو) يوميا بسبب تأخيرات الإنتاج.

وقال اتحاد مُصَنِّعي وتجار السيارات أنهم يتوقعون أن يخسر القطاع، الذي يشمل عددا من شركات تصنيع السيارات الأجنبية مثل فورد وهوندا ونيسان، 50 ألف جنيه إسترليني في الدقيقة في أسوأ الحالات

Photo source: AFP

اقرا: من يلوث أكثر حفلات الشواء أم دخان السيارات؟ دراسة تُجيب