أخبار الآن| بكين – الصين (وكالات)
توقعت شركة “Canalys”في مذكرة بحثية أن يمثل الصينيون ثلث مستخدمي الهواتف المزودة بتقنية 5G على مستوى العالم في غضون خمس سنوات، وذلك مع بدء مرحلة التسويق التجاري لشبكة الجيل التالي من الاتصالات 5G بشكل رسمي.

ووفقاً للمذكرة التي صدرت هذا الأسبوع، من المتوقع أن تمثل الصين الكبرى، بما في ذلك البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ وتايوان، 34% من شحنات الهواتف الذكية من الجيل الخامس في عام 2023، تليها أمريكا الشمالية بنسبة 18.8% وآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 17.4%.

كما توقعت أيضًا أن تصل الهواتف المزودة بتقنية 5G إلى ما يقرب من 800 مليون وحدة بحلول عام 2023، وهو ما يمثل 51.4% من جميع شحنات الهواتف الذكية، وهو ما يتجاوز الهواتف الذكية التي تدعم شبكات الجيل الرابع 4G، في غضون خمس سنوات من الإطلاق التجاري العالمي لشبكات 5G.

ومن المتوقع أن تقود شبكات 5G توسعًا في سوق الهواتف الذكية العالمي بحلول العام المقبل، بعد التراجع العام في السوق هذا العام، وفقًا لوكالة “كونتر بوينت”، ومقرها هونغ كونغ.

وفي تقرير الأسبوع الماضي، قالت “كونتر بوينت” إن الصين ستهيمن على سوق هواتف 5G الذكية في العالم، حيث تزيد حصتها من شحنات الجيل الخامس عن 30% في عام 2020، ارتفاعًا من 25% هذا العام.

ومنحت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية مشغلي الاتصالات الصينية، بما في ذلك تشاينا موبايل، وتشاينا يونيكوم وتشاينا تليكوم، وكذلك شبكة تشاينا برودكاستينج نتوورك، تراخيص الاستخدام التجارية لشبكات الجيل الخامس من الاتصالات 5G، وذلك حسب شبكة أخبار “سوهو” الصينية، في أوائل يونيو/حزيران.

وقالت نيكول بينج، نائب رئيس قسم الهواتف الذكية في شركةCanalys، في إشارة إلى منح تراخيص 5G الصينية قبل عام من المخطط لها: “ستشهد هواتف 5G الذكية تباينا سريعا في الصين، وذلك بفضل خارطة طريق التكنولوجيا الحكومية القوية والقدرات المالية للمشغلين”.

وقالت بينج إن الصين هي موطن لكثير من موردي أجهزة 5G الرئيسيين وبائعي الهواتف الذكية الذين سيكونون مسؤولين عن دفعة تسويقية قوية خلال السنوات القليلة المقبلة.
وفي عام 2020، أي بعد عام واحد من الإطلاق التجاري، تتوقع Canalys أن 17.5% من الهواتف الذكية التي يتم شحنها في الصين ستكون مزودة بشبكات الجيل الخامس، وأن هذه النسبة سترتفع بشكل حاد إلى 62.7% في عام 2023.

وأعلنت شركة تشاينا موبايل، أكبر مشغل اتصالات في العالم، في 25 يونيو/حزيران الماضي، أنها ستقدم خدمة الجيل الخامس لأكثر من 50 مدينة صينية هذا العام، وستوسع نطاقها لتشمل جميع مدن المحافظات بحلول نهاية عام 2020.

وحصلت هواتف سلسلة Mate20 X من هواوي على أول ترخيص للوصول إلى شبكة الجيل الخامس في الصين، حسبما أعلنت الشركة هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن تصبح إصدارات 5G من Mate20 X أول الأجهزة التي تدعم شبكة الجيل التالي التي تصل إلى السوق الصينية، في حين قام بائعون صينيون آخرون للهواتف الذكية مثل “أوبو” و”فيفو” و”شاومي”، بوضع خطط لإدخال هواتف 5G في وقت لاحق من هذا العام.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

“عين الصقر”.. قمر صناعي إماراتي يعانق الفضاء السبت