أخبار الآن| سان فرانسيسكو (رويترز) 

يواجه رهان شركة غوغل على البالونات لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق الريفية والنائية المسمى لون Loon اختبارًا حاسمًا وسط شكوك حول جدوى التكنولوجيا من قبل بعض العملاء المحتملين.

تقول الشركة إن بالوناتها ستصل إلى كينيا في الأسابيع المقبلة في أول تجربة تجارية لها،فيما قالت هيئة الطيران الكينية إن موافقتها النهائية ستوقع هذا الشهر.

ومن المفترض أن يسمح الاختبار مع شركة Telkom Kenya، الشركة رقم 3 في البلاد، لسكان الجبال بشراء خدمة الجيل الرابع 4G بأسعار السوق لمدة غير محددة.

وتهدف LOON إلى توفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق الريفية والنائية من العالم من خلال طيران معدات الشبكات العاملة بالطاقة الشمسية فوق المناطق التي تكون فيها أبراج الخلايا باهظة الثمن.

وتستخدم الشركة بالونات تطير على ارتفاعات عالية موضوعة في الطبقة العليا للغلاف الجوي على ارتفاع زهاء 18 كيلومتر لإنشاء شبكة لاسلكية جوية بسرعات الجيل الرابع.

وقد أثبتت بالونات الهيليوم فائدتها، إذ نجحت على مدار الأعوام الثلاثة الماضية في السماح لشركات الاتصالات في بيرو؛ وبورتوريكو؛ باستخدام البالونات مجانًا .

ويبدو أن المسؤولين الكينيين متحمسون لأنهم يحاولون دفع المزيد من المواطنين لاستخدام الإنترنت،

لكن المديرين التنفيذيين في خمس شركات اتصالات أخرى تتعامل مع لون Loon عبر أربع قارات أوضحوا أن البالونات ليست مناسبة حاليًا.

وتعتبر المخاطرة كبيرة بالنسبة إلى شركة ألفابت، الشركة الأم لشركة غوغل وتصفها بالمهمة للغاية لمستقبلها المبني على التنوع بما يتجاوز مبيعات الإعلانات.

كما أن هناك مخاوف أخرى لدى ألفابت تتعلق بدعوى قضائية تزعم أن غوغل قد سرقت فكرة بالونات الهيليوم من منافس لها في عام 2008،

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في المحكمة الفيدرالية بسان خوسيه بولاية كاليفورنيا بتاريخ 2 أغسطس.

وفي حال خسارة غوغل للدعوى القضائية، فسوف تدفع الأضرار المحددة من قبل هيئة المحلفين إلى شركة تشاندلر (Chandler)، والتي تبيع بالونات الاتصالات للجيش الأمريكي.

Getty Images

المزيد:

خرائط غوغل تقدم معلومات عن ازدحام القطارات