أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – techexplorist

طور الباحثون في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي CSAIL في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT , نظاماً جديداً للذكاء الاصطناعي يمكن أن يزود الإنسان الآلي بالقدرة على ربط الحواس المتعددة معاً.
وفي التفاصيل، فإن إحساس اللمس للبشر يمنح قدرات على الشعور بالعالم المادي، كما تساعد العيون على فهم الصورة الكاملة لهذه الإشارات اللمسية، لكن لم يكن من الممكن للروبوتات المبرمجة لغرض الرؤية أو الشعور استخدام هذه الإشارات بشكل عكسي.
الا أنه يمكن للنظام الجديد تعلم الرؤية عن طريق اللمس والشعور من خلال الرؤية، ما يعني أن الروبوتات التي يمكنها أن تتعلم الرؤية عن طريق اللمس, أصبحت في متناول اليد.
وأصبح بإمكان النظام الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي , إنشاء إشارات واقعية عن طريق المدخلات البصرية، والتنبؤ بأي جسم , وما هو الجزء الذي يتم لمسه بشكل مباشر , من خلال تلك المدخلات اللمسية.

ويمكن للنظام إنشاء تمثيل مرئي لكائن ما من خلال بيانات اللمس فقط.
ويساعد النظام الجديد في وجود علاقة أكثر انسجاماً بين الرؤية والروبوتات، خصوصا بالنسبة للتعرف على الأشياء، واستيعابها، والفهم الأفضل للمشهد، إلى جانب المساعدة في التكامل السلس بين الإنسان والآلة في بيئات التصنيع.
واستخدم الفريق ذراع الروبوت KUKA مع جهاز استشعار خاص باللمس يسمى GelSight – الذي صممته مجموعة أخرى في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – لتدريب النموذج، ثم جعلوا الذراع تلامس 200 قطعة منزلية 12 ألف مرة، مثل الأدوات , والمنتجات المنزلية، والأقمشة.
وسجل الفريق – باستخدام كاميرا ويب بسيطة – البيانات المرئية واللمسية، وحولوا مقاطع الفيديو البالغ عددها 12 ألف مقطع إلى إطارات ثابتة، وقاموا بإيجاد ما يطلق عليه اسم VisGel، وهي عبارة عن مجموعة بيانات تضم أكثر من ثلاثة ملايين صورة مرئية/لمسية.
ويمكن استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لمساعدة الروبوتات على العمل بكفاءة وفعالية أكبر في البيئات ذات الإضاءة المنخفضة , دون الحاجة إلى أجهزة استشعار متطورة، أو كمكونات لأنظمة عمومية عند استخدامها مع تقنيات المحاكاة الحسية الأخرى.
وفي هذا الصدد، قال يونزهو لي Yunzhu Li، طالب دكتوراه من مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: إن النموذج يمكن أن يساعد الروبوتات في التعامل مع الأشياء الواقعية بشكل أفضل، بحيث يمكن لنموذجنا أن يتخيل الشعور المتعلق بلمس حافة حادة , من خلال النظر إلى المشهد، كما يمكنه أن يتنبأ بالتفاعل مع البيئة من خلال اللمس.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”إيرباص“ تكشف النقاب عن طائرة من طراز جديد.. الطلبيات عليها كثيرة (إنفوغراف)

شركة هواتف تطلق جيلاً جديداً من تقنية ”البلوتوث“