أخبار الآن | الصين –  technave

في الوقت الذي تتواصل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، قررت شركة هواوي طرح نظام التشغيل الخاص بها، وذلك تحسباً لأي قرار تتخذه غوغل بوقف دعم الشركة الصينية ومنعها من التحديثات الجديدة استجابة للموقف الأمريكي ضد الشركة.
وعلى الرغم من أنه لم يتسرب الكثير عن نظام التشغيل الخاص بهواتف هواوي الذكية، لكن البعض تمكن من الحصول على صور أولية لبراءات الاختراع لنظام التشغيل التي تقدمت بها الشركة الصينية في أوروبا، والذي حمل اسما رمزيا هو “آرك أو أس” أو نظام التشغيل السفينة، و”سفينة هواوي أو أس” أو باختصار “السفينة” (آرك) أو “سفينة هواوي” (هواوي آرك).

وبالنظر إلى الصور الأولى الملتقطة لشاشة نظام التشغيل الخاص بشركة هواوي، يمكن رؤية وجود تطبيقين من أندرويد، غير أنه لا يمكن معرفة ما إذا كان نظام التشغيل “سفينة هواوي” سيكون مدعوما من أندرويد أو ما إذا كان يستند أساسا إلى واجهة مستخدم ترتكز إلى أندرويد.
وبصرف النظر عن الاحتمالات، ثمة أمر مؤكد وهو أن نظام التشغيل “سفينة هواوي” لن يتضمن موقع “غوغل بلاي” ولا تطبيقات غوغل، حيث ستتوقف الشركة الصينية عن تراخيص استخدامها بدءا من التاسع عشر من أغسطس (آب) 2019.
ومن خلال اللقطات يمكن رؤية الملاحظة التي تشير إلى أن التطبيق يأتي متوافقا مع “أندرويد غرين ألاينس”، وهو شكل من الشراكة الاستراتيجية تأسست عام 2016 بين غوغل وكل من هواوي وتنسينت وبايدو وعلي بابا ونت إيز، بهدف تحسين جودة نظام التشغيل أندرويد في الهواتف الصينية.
ويبدو أن هذا الأمر لا يؤكد أن نظام “سفينة هواوي” يستند إلى نظام أندرويد، لكنه يطرح تساؤلا حول ما إذا كانت الشركات الأخرى في التحالف (الصينية) تدعم هواوي.
وفي المحصلة، فإن هذا يعني أن هواوي تستطيع أن تطور نظام تشغيل خاص بها وحدها دون مساعدة من الآخرين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

صفعة جديدة ل”هواوي” من بريطانيا والدواعي أمنية

سكايب يتيح خاصية مشاركة الشاشة اثناء المكالمات