أخبار الآن | دبي – ibelieveinsci

خلال السنوات القادمة، ستصبح جميع السيارات ذاتية القيادة، وسيمكن لأي شخص التنقل إلى أي مكان بدون عناء القيادة. الأمر المثير للإعجاب هو أنّ انتاج سيارات ذاتية القيادة، بدأ بالفعل من طرف “غوغل” و “تيسلا“، الامر الذي يجعل مستقبل وسائل النقل مشرقاً.

وتتمتع بعض السيارات اليوم بميزات خاصّة، كالركن الذاتي، الامر الذي يجعلها شبه مستقلّة عن السائق، أو ذاتيّة القيادة بشكلٍ جزئي، أما السيارات ذاتيّة القيادة بشكل كامل، فقد دخلت إلى المشهد أيضاً، إذ أنّ شركة Tesla بدأت بالفعل في بيع حلولٍ ذاتيّة التحكم، بينما تخطّط “غوغل” لطرح خطّ إنتاجٍ للمركبات ذاتية القيادة في السوق بحلول 2020.

وكشفت دراسة حديثة أنّ “أكثر من 90% من حوادث الطرق ناجمة عن أخطاء بشرية. أمّا السيارات ذاتية القيادة، فإنها لا تتأثر بالعوامل التي تصيب السائق كالتعب والإنفعال والأمراض، كما أنها تبقى دائماً نشطة وتراقب بيئاتها وتفحص الإتجاهات.

وبلغ التطور في مجال التكنولوجيا حداً كبيراً في جعل السيارات ذاتية القيادة أمراً حقيقياً، وتُعدّ التقنيات الـ3 الآتية أحد الأسباب في وجودها:

1- المستشعرات الخاصة بانترنت الأشياء – IoT sensors:

تعمل أجهزة الاستشعار على رصد المناطق العمياء، التحذير من الاصطدام الأمامي، الرادار، الكاميرا، (الليدار – LIDAR)، والموجات فوق الصوتية. جميعها تعمل لجعل التنقل في سيارة ذاتية القيادة ممكناً.

2- إمكانية الإتصال بإنترنت الأشياء –  IoT connectivity

تَستخدم السيارات ذاتيّة القيادة الحوسبة السحابية (cloud computing) للعمل، اعتماداً على بيانات المرور، والحالة الجوية، والخرائط، والسيارات المجاورة، وظروف السطح وغيرها. ويُساعد ذلك على مراقبة المحيط بشكل أفضل، واتخاذ قرارات صائبة. لذا، يجب على السيارات ذاتية القيادة أن تكون متصلة بالإنترنت حتى وإن كان بإمكان أجهزة الحاسوب الطرفية (edge computing hardware) حلّ المهام البسيطة محلياً.

3- الخوارزميات البرمجية

لتحديد أفضلِ مسارٍ للعمل؛ يجب تحليل جميع البيانات التي تجمعها السيارة ذاتية القيادة، وهذه هي الوظيفة الرئيسية لخوارزميات التحكم البرمجية، وهو الجزء الأكثر تعقيداً في السيارة ذاتية القيادة، لأنه يتعين عليها اتخاذ القرارات الصائبة، وقد يكون الخلل، كما هو الحال في حادث القيادة الذاتية لشركة أوبر، مميتاً.

مصدر الصورة: تعبيرية getty

للمزيد:

فيسبوك يبدأ بناء عملة رقمية في سويسرا