أخبار الآن | أوساكا – اليابان (وكالات)

قالت شركة باناسونيك اليابانية على موقعها الإلكتروني في الصين يوم الخميس إنها تواصل التوريد لهواوي تكنولوجيز على نحو طبيعي.

كانت الشركة قالت في وقت سابق إنها أوقفت شحن مكونات محددة إلى هواوي.

ومع أنه لا يوجد لدى الشركة اليابانية موقع إنتاج رئيسي للمكونات في الولايات المتحدة، ولكنها قالت: إن الحظر ينطبق على البضائع التي تحتوي على 25% أو أكثر من التقنيات، أو المواد التي تنتجها الولايات المتحدة.

ولم تكشف الشركة – التي تصنع مجموعة واسعة من المنتجات، مثل: الهواتف الذكية، ومعدات أتمتة السيارات والمصانع – عن المكونات التي تخضع للحظر، أو مكان إنتاجها.

وكانت الحكومة الأمريكية قد خففت يوم الاثنين الماضي بعض القيود التجارية، التي فُرضت الأسبوع الماضي على شركة هواوي، وهي خطوة تهدف إلى التقليل من المشكلات، التي قد تواجه عملاء شركة الاتصالات حول العالم.

وفي يوم الخميس الماضي، أضافت وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوي و 68 كياناً إلى قائمة تصدير سوداء، تجعل من المستحيل تقريباً على الشركة الصينية شراء البضائع المصنوعة في الولايات المتحدة. وتعد الشركات المدرجة في القائمة متورطة في أنشطة تتعارض مع مصالح الأمن القومي، أو السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

ومن جانب هواوي، علق مؤسسها (رن جنغ في) أول أمس الثلاثاء – بلهجة متحدية – على الإجراءات الأمريكية ضد شركته؛ بقوله: إنما هي محاولات من الولايات المتحدة لعرقلة الطموحات العالمية لهواوي، وأضاف إن الولايات المتحدة “تستخف” بقوة أكبر شركة للاتصالات في العالم.

وقال جنغ في لقناة التلفزيون المركزي الصيني CCTV: “إن الممارسات الحالية للسياسيين الأمريكيين تستخف بقوتنا”. وأضاف: “لا ريب في أن شبكات الجيل الخامس الخاصة بهواوي لن تتأثر. وفيما يتعلق بتقنيات 5G، لن يتمكن الآخرون من إدراك شركة هواوي، إلا بعد عامين أو ثلاثة”.

المزيد:

ردرود فعل رواد فيسبوك على قرار غوغل بحظر هواوي