أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

تـَدافع المستخدمون لبيع الهواتف الذكية لشركة هواوي الخاصة بهم ، في أعقاب أنباء حظر غوغل لتحديثات نظام تشغيل أندرويد في هواتف هواوي.

ووفقاً لموقع التجارة الإلكترونية ميوزك Music Magpie، الذي يتم فيه تداول آلاف الأجهزة بشكل يومي ، باع المستخدمون هواتف هواوي بشكل متزايد يوم الإثنين بنسبة بلغت 154٪.

تأتي هذه الخطوة لتتوافق مع أمر الحكومة الأمريكية بإدراج الشركة الصينية في قائمة سوداء ، كجزء من حرب تجارية مستمرة بين البلدين.

وكان هاتف هواوي P20 ثالث أكبر هاتف يتم تداوله على مدار اليوم في موقع MusicMagpie حيث تم عرضه للبيع بشكل أكبر من هواتف سامسونج S8 وآيفون 6 وآيفون 7.

وظهر هاتف ميت برو من ضمن الأجهزة الأكثر مبيعا في الموقع، حيث قال ليام هاولي، مدير إدارة التسويق في musicMagpie، إن “مستخدمي هواتف هواوي يستعدون لتغيير محتمل في الجهاز في حالة فرض المزيد من القيود على الشركة المصنعة”.

وأضاف “بالنظر إلى قضية هواوي، فإن أجهزة أندرويد بدأت تنخفض بشكل أسرع من أجهزة أبل”.

وتابع “انخفضت قيمة هاتف P20 بنسبة كبيرة بلغت 81% ، في حين أن هاتف P30 الذي تم إصداره الشهر الماضي انخفضت نسبة مبيعاته 46% بالفعل”.

وخففت الحكومة الأمريكية، الإثنين، بشكل مؤقت بعض القيود التجارية التي فرضتها الأسبوع الماضي على شركة هواوي الصينية في خطوة سعت إلى الحد من تعطل عمليات الشبكة الحالية وأجهزتها في أنحاء العالم.

وستسمح وزارة التجارة الأمريكية لشركة هواوي تكنولوجيز بشراء مواد أمريكية الصنع لاستمرار عمل الشبكات القائمة وتحديث البرامج الموجودة على أجهزة هواوي.

ولا يزال محظوراً على الشركة شراء قطع غيار ومكونات أمريكية لتصنيع منتجات جديدة بدون الحصول على موافقات على الترخيص من المرجح رفضها.

وقالت الحكومة الأمريكية إنها فرضت القيود لتورط هواوي في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس في بيان إن التفويض الجديد يستهدف منح شركات الاتصالات التي تعتمد على معدات هواوي الوقت لاتخاذ ترتيبات أخرى.

وأضاف “باختصار، سيسمح هذا الترخيص باستمرار العمليات بالنسبة لمستخدمي هواتف هواوي الحاليين وشبكات النطاق العريض في الريف”.

ويشير الترخيص، الذي سيظل سارياً حتى 19 أغسطس/آب المقبل، إلى أن التغييرات في شبكة إمداد هواوي قد تكون لها عواقب مباشرة وبعيدة المدى وغير مقصودة على عملاء الشركة.

المزيد:

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!