أخبار الآن | دبي – aitnews

وجهت حملة “من أجل طفولة خالية من التجارة CCFC”، تهماً إلى شركة “أمازون” بالتجسّس على الأطفال وانتهاك خصوصيتهم من خلال أجهزة Echo Dot Kids للأطفال مع نسخة مخصصة من مساعد “أمازون” الرقمي المعروف بـ”أليكسا”. والجهاز هذا مخصص للاستخدام من قبل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً، والذين يستخدمون أليكسا في بداية العمر، ويعمل على القراءة للأطفال وتشغيل الموسيقى والإجابة عن الأسئلة وتلقي النكات والقصص إلى جانب القيام بالأعمال الأخرى.

إلا أنّ هذه الأجهزة تقوم بالإستماع عندما لا ينبغي لها ذلك، وحفظ التسجيلات بعد أن حاول الآباء حذفها. ولفتت العديد من التقارير إلى أنّ “أصحاب الأجهزة لا يدركون ذلك، لكن أمازون تحتفظ بنسخة من كل شيء يسجله مساعدها أليكسا بعد تنشيطه”.

وكانت “أمازون” زعمت في وقت سابق أنّ الجهاز آمن بالنسبة للعائلة، إلا أنّ حملة “من أجل طفولة خالية من التجارة CCFC”، نشرت نتائج التحقيق في جهاز Echo Dots Kids، طالبة من لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة التحقيق مع أمازون بسبب الانتهاكات الصارخة لقانون خصوصية الأطفال (COPPA)، وهو قانون فيدرالي يحمي المعلومات الشخصية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً.

وكشف التحقيق أن أجهزة Echo Dot Kids تنتهك قانون حماية خصوصية الأطفال بعدة طرق، وأن أمازون تجمع المعلومات الشخصية الحساسة من الأطفال، بما في ذلك التسجيلات الصوتية، والبيانات المستمدة من الأطفال، وعادات الشراء، وتحتفظ بها إلى أجل غير مسمى.

ووفقًا للتحقيق، فقد سمح الجهاز للأطفال بالكشف عن أسمائهم، وعناوين منازلهم، وأرقام الضمان الاجتماعي، وغيرها من المعلومات الحساسة لأليكسا دون أن يعرف الآباء ذلك.

وأشارت المعطيات إلى أن أمازون فشلت في الحصول على موافقة صريحة من الآباء قبل جمع التسجيلات الصوتية لأطفالهم، واحتفظت بهذه التسجيلات دون داع”.

ودعت الحملة “الآباء والأمهات إلى أن يكونوا مسؤولين عن بيانات الأطفال”، مؤكدة على ضرورة أن تحاسب لجنة التجارة الفيدرالية أمازون على انتهاكها الصارخ لقانون خصوصية الأطفال وتعريضهم للخطر”.

أمازون ترد

من جهتها، ردت أمازون على الشكوى بالقول: “إن الجهاز وخدمة الاشتراك ذات الصلة، التي يطلق عليها FreeTime Unlimited، متوافقان مع قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت”.

ولفتت الشركة إلى أنّ “موقعها يوفر معلومات حول ممارسات الخصوصية المتعلقة بأليكسا، وأنه يجب على المستخدم الموافقة وتقديم رقم بطاقة الائتمان أو الرمز الذي أرسلته أمازون عبر رسالة نصية قبل استخدام خدمات الأطفال على أليكسا”.

مصدر الصورة:  afp

للمزيد:

تطوير مركّب من سم العقارب لتسهيل كشف الأورام الدماغية