أخبار الآن | الصين – Reuters

عثر مزارع محلي شمال شرق الصين وتحديداً في مقاطعة لياونينغ، على أحفورة لديناصور يسمى “أمبوبتيركس لونجيبراتشيوم”  من ذوات الريش وحجمه أكبر قليلاً من طائر القيق الأزرق وذي أجنحة مثل الخفافيش.

وعاش الديناصور قبل 163 مليون سنة خلال العصر الجوراسي، وكان يطير بواسطة جناحين من الجلد مدعومين بعظم رسغ طويل ومختلفين كثيراً عن الأجنحة ذات الريش المميز للطيور. وعلى عكس الطيور، فقد كان للديناصور أمبوبتيركس جناحان غشائيان مثل الديناصور الطائر الذي ظهر قبل قرابة 230 مليون سنة ومثل الخفافيش التي ظهرت قبل حوالي 50 مليون سنة.

وأمبوبتيركس هو ثاني ديناصور معروف له جناحان غشائيان بعد الديناصور (يي تشي)، الذي عاش قبل مليوني إلى ثلاثة ملايين سنة لاحقاً. وعثر على أحفورة الديناصور الأخير التي أعلن عنها عام 2015، على بعد 80 كيلومتراً.

وفي هذا الإطار، أشار مين وانغ عالم الأحفوريات بمعهد علم الأحفوريات الفقارية بالأكاديمية الصينية للعلوم، إلى أن “اكتشاف الديناصورين أمبوبتيركس ويي يغير كليا وجهة نظرنا بشأن أصل تحليق الطيور”. وقال: “كنا نعتقد لفترة طويلة أن الأجنحة ذات الريش هي الأداة الوحيدة للطيران في تطور الطيور. غير أن هذين الاكتشافين الجديدين يظهران جلياً أن الأجنحة الغشائية التي ظهرت في بعض الديناصورات ترتبط بصورة وثيقة بالطيور”.

وأوضح وانغ أنّه “من المؤكد أن الديناصور أمبوبتيركس الذي كان يبلغ طوله 32 سنتيمتراً ووزنه 306 جرامات، كان لديه القدرة على التحليق من أعلى إلى أسفل لكن من الصعب معرفة ما إذا كان قد استطاع الطيران من أسفل إلى أعلى”.

 

 

 

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

دراسة: “آبل” تبالغ في تقدير عمر بطارية “آيفون” بفارق يصل إلى 51%