أخبار الآن | جنوب أفريقيا 

عقد “مؤتمر عطلة أسبوعية للأمن السيبراني” الذي نظمته “كاسبرسكي” لاب في جنوب أفريقيا، أمس الإثنين، تخلله تصويب وتركيز على الثغرات الهائلة التي تنطوي عليها الإجراءات الأمنية لملايين الأجهزة التكنولوجية المستخدمة يومياً.

وأكّد المشاركون في المؤتمر العالمي أنه “في ظل النمو المتسارع للتقنيات التي توظف أجهزة إنترنت الأشياء (مثل الطائرات بدون طيار)، تزداد المخاوف إزاء الثغرات الأمنية والتي قد تؤدي إلى انتهاك الخصوصية والبيانات وحتى تهديد الحياة البشرية”.

إلى ذلك، فقد دعا خبراء “كاسبرسكي لاب” إلى اعتماد إجراءات أكثر صرامة من قبل الشركات المطورة لأجهزة إنترنت الأشياء , بهدف تفادي هذه الثغرات الخطيرة.

وتعتزم الشركة العملاقة في مجال الأمن السيبراني إصدار تقرير شامل حول إنترنت الأشياء أواخر مايو/أيار المقبل، بهدف إلقاء الضوء على أهم نقاط الضعف الأمنية , في الأجهزة المنزلية الذكية المتصلة بالإنترنت.

وشارك في المؤتمر روبن بول المعروف بـ”النينجا السيبرانيّ”، فهو يبلغ من العمر 13 عاماً، ويحبّ اختراق الادوات الالكترونية على حدّ تعبيره. وقال أنّه “مستقبلياً، فإنّه ستدخل حياتنا تكنولوجيا سيارات التحكم الذاتي والسيارات الطائرة”، مشيراً إلى أنه “إن لم نقم بحمايتها من الآن، وأصبح هناك اتصال بدون ضوابط، فيمكن أن تكون النتيجة كارثية”.
إلى ذلك، يقول ماهر يموت، محلل أمني لدى “كاسبرسكي لاب” أنّ 93% من الهجمات التي شهدناها والتي تأتي إلى انترنت الأشياء، هي بفعل كلمات المرور الضعيفة والأشياء الأخرى ذات الصلة. ودعا يموت جميع الأشخاص الذين يشترون أجهزة ذكية إلى تغيير كلمة المرور فيها التي تأتي معدة من قبل البائعين، والاهم هو تحديث الجهاز والتعرف على خصائصه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كيف يمكنك استعادة هاتف أندرويد المسروق أو المفقود؟