أخبار الآن | اليابان – japantimes

طوّر علماء في جامعة طوكيو – اليابان، مشروعاً يرمي إلى حل مشكلة البحث عن أعضاء بشرية بهدف زراعتها. وعمل الباحثون على تشكيل بنكرياس من خلايا جذعية بشرية، لتزرع في بعض الحيوانات، بحيث تتطور لاحقاً لعضو كامل جاهز للزراعة”.

وفي هذا الإطار، قال البروفيسور هيروميتسو ناكوشي المشرف على البحث أنه “توقع أن تبدأ اليابان عمليات تنمية الأعضاء البشرية في أجساد الحيوانات خلال عام واحد”.

وحالياً، فإنّ الفريق البحثي يخطط لاستخدام الخلايا الجذعية المحفزة بكل جزئياتها لإعادة إنتاج بنكرياس، وذلك لقدرتها على التطور لأي نوع من الخلايا. ومع هذا، فإنّ تلك الخلايا تتميز بقدرتها على التشكل من الخلايا البالغة دون الحاجة إلى أجنة، وهو ما سيشكل نقطة إيجابية تحل مشكلات عدم توافق الزرع.

وسيحقن العلماء خلايا جذعية محفزة في جنين حيوان معدل وراثياً ويفتقد القدرة على تطوير عضو البنكرياس، ويوضع بعدها الجنين في رحم بديل. وقبل الولادة، سيتم إخراج الجنين لفحص أنسجة البنكرياس المستمدة من الخلايا الجذعية المحفزة البشرية، ومدى كفاءة عملها.

الجدير ذكره أنّ وزارة التعليم والعلوم اليابانية قد أعطت الضوء الأخضر لعملية البحث المثيرة للجدل في الأول من مارس/آذار الماضي، والتي تنطوي على زراعة خلايا بشرية في أجسام حيوانات للوصول إلى أعضاء بشرية متكاملة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أول مذيع ذكاء إصطناعي ناطق بالعربية في العالم!