أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (dw)

قبل 100 عام تقريباً برهن الباحثون في المختبر على وجود “أول جزيء” إلا أنهم لم يستطيعوا العثور عليه في الكون. واليوم، بعد حوالي قرن تم العثور على “الجزيء الأول”، على بعد 3 آلاف سنة ضوئية من الأرض.

وفي التفاصيل، فقد أثبت باحثون من ألمانيا وجود أقدم مركب جزيئي للكون في الفضاء. وربما ساعد العثور على أيونات هيدريد الهليوم الباحثين على فهم التطور الأول للكون عقب الانفجار العظيم، وذلك حسبما ذكر رولف غوستن، من معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي، بمدينة بون الألمانية، والذي يقود فريق الباحثين الدولي في الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر” المتخصصة.

وتابع غوستن إنه استثمر هو وزملاؤه أكثر من عشر سنوات من أجل تطوير مطياف بالغ الدقة، يكون قادرا على رصد إشعاع الأشعة تحت الحمراء الخاصة بالجزيء في الفضاء. شارك في التطوير باحثون من جامعة كولونيا أيضا. ثم قام الباحثون بعمليات الرصد الحاسمة انطلاقا من مرصد فلكي طائر، وهو طائرة بوينغ 747 بعد تحويلها لمرصد.

وكانت أيونات هيدريد الهليوم أول جزيء يتكون في الكون عقب الانفجار العظيم الذي حدث قبل نحو 13 مليار و800 مليون سنة. ورغم أن الباحثين برهنوا في المختبر بالفعل عام 1925 على وجود الأيون، وهو مركب من الهيدروجين المؤين وذرات الهليوم المحايدة، إلا أنهم لم يستطيعوا العثور عليه في الكون، حيث لم تكن تتوفر ببساطة الكشافات المطلوبة في البحث عنه، حسبما أوضح عالم الفيزياء الفلكية، الألماني غوستن.

والجدير بالذكر أن الباحثون عثروا على هذا الجزيء في ضباب كوكبي على بعد نحو 3000 سنة ضوئية من الأرض.

مصدر الصورة: getty images

للمزيد:

بعد حريق نوتردام.. غوغل تدشن خدمة جديدة للحفاظ على التراث

طلاب يولدون الكهرباء بالدراجات الهوائية في روما