أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

من المتوقع أن يتيح الجيل الخامس من شبكات الهواتف النقالة خاصية السرعة الفائقة في تدفق الإنترنت، بما يساعد على إيجاد حلول تقنية لعدة مشاكل يومية تخص تحركات الاشخاص داخل المدن .

وتقول شركة “كالكوم” المتخصصة في شبكات الإنترنت إن عام”2019 هو عام الجيل الخامس” اذ تتوقع أن يصل أكثر من 24 هاتفا ذكيا متوافقا مع الجيل الخامس إلى السوق بحلول نهاية العام باستخدام شرائحها.

الجيل الخامس يتيح للمستخدم مثلا تحميل فيلم فائق الجودة مدته ساعتان في أقل من 17 ثانية في حين يتطلب تحميله تحت خدمة الجيل الرابع أكثر من ست دقائق.

يقول نائب رئيس إدارة المنتجات في شركة كالكوم الأميركية ناكول دوجال إن الجيل الخامس سيجعل من تلك المدن أكثر ذكاء.

دوجال أكد أيضا أنه لا يعتقد أن يحتاج الجيل الخامس إلى الكثير من الجهد ليصبح واقعا يستفيد منه البشر في كل أنحاء العالم.

وتؤكد “كالكوم” في السياق أن هواتف الجيل الخامس أسرع من تلك التي تعتمد على شرائح من الجيل الرابع بألف مرة، وتتيح تقنية الجيل الخامس عدة تسهيلات، بحسب شركة “كالكوم” التي وضعت الخدمة المرورية في مقدمة المجالات التي قد تستفيد من الجيل الخامس بصورة “ثورية”.

تسمح تقنية (C-V2X) المزود بها هاتف الجيل الخامس لإشارات المرور (الذكية) بإرسال تنبيهات إلى الهواتف الأخرى الموجودة عند المارّة أو السيّارات لتحذير المركبات الأخرى والأشخاص القريبين من وجود الجليد على الطريق مثلا، أو قرب التقاء سيارتين تسيران بسرعة في الاتجاه نفسه وذلك اتقاء لاصطدام مميت بينهما.

هذه التقنية (C-V2X) التي يتمتع بها هواتف الجيل الخامس “تعطي القدرة للسيارات على التواصل بين بعضها البعض في عملية اتصال تقاس بألاف الثواني” وفق جيم ميسينر المدير العام للتقنيات في شركة “كالكوم”.

ولإثبات ذلك قامت شركة “كالكوم” بتجربة ميدانية في أحد الشوارع الأميركية، إذ زودت سيارة ودراجة نارية صغيرة بتقنية الجيل الخامس التي تتيح الاتصال الفوري.

 

Photo source: Snappa


اقرا: غالبية المراهقين في أمريكا يفضلون شراء ألعاب الفيديو عبر الانترنت