أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

اكتشف فريق دولي من العلماء مقبرة أحفورية تحتوي على ما يصفه بأنه “دليل غير عادي” على أن كويكباً أصاب الأرض قبل حوالي 66 مليون عام كان مسؤولاً عن انقراض الديناصورات.

العلماء قالوا إن الكويكب الذي أنشأ فوهة تشيككسولوب تحت شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ، أحد أكثر الأحداث تدميراً في تاريخ الأرض ، حيث قتل 75٪ من أنواع الحيوانات والنباتات على الكوكب.

حفرية للسمك عمرها 66 مليون عام اكتشفها علماء الحفريات من جامعة كنساس وجامعة مانشستر

وقال التقرير إن الدمار الناجم عن هذا الأثر شمل حدوث طفرات هائلة تشبه تسونامي و “إخراج” – سيول من الصخور ، مثل الرمال الناعمة والخرز الزجاجي الصغير.

وقال روبرت دي بالما ، المؤلف الرئيسي للتقرير: “كان من الممكن أن يستغرق تسونامي ما لا يقل عن 17 ساعة أو أكثر للوصول إلى الموقع من الحفرة ، لكن الأمواج الزلزالية – والطفرة اللاحقة – كانت ستصل إليها في غضون دقائق”.

في الموقع الأحفوري – تانيس في تكوين الجحيم في داكوتا الشمالية – تركت الطفرة “كتلة متشابكة من أسماك المياه العذبة والفقاريات الأرضية والأشجار والفروع والسجلات والأمونييتات البحرية وغيرها من الكائنات البحرية” ، حسب قول دي بالما وهو طالب دكتوراه من جامعة كانساس.

دي بالما قال “إن الرواسب والحفريات وما يرتبط بها من آثار الحطام تجعل هذا الموقع مهماً لأولئك الذين يدرسون حادثة الانقراض التي ساعدت في القضاء على الديناصورات”.

ومع ذلك ، أصدر علماء الحفريات البارزين الذين لم يشاركوا في الدراسة مذكرة تحذير.

“يبدو التفسير الجيولوجي ذا مصداقية كبيرة بالنسبة لي ، ويبدو أن أحافير الأسماك تسجل حدثاً كارثياً عند أو بالقرب من تأثير الكويكب. لكن الجانب الديناصوري من القصة ليس واضحاً جداً بالنسبة لي” ، هذا ما قاله ستيفن بروساتي ، المحاضر و باحث في علم الحفريات في جامعة أدنبرة.

وأضاف “أحفور الديناصورات الوحيدة المذكورة في الورقة هي عظم ورك واحد جزئي”، “آمل أن تكون هناك حفريات ديناصور أخرى في الموقع ، وأتطلع إلى سماع المزيد عنها. آمل ألا يكون هذا مبالغاً فيه. سيكون رائعاً إذا كان كل هذا صحيحاً.”

المزيد:

مدغشقر.. باحثون يكتشفون ضفادع أصغر من حجم ظفر الإصبع!