أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (geek.com)

أعلنت وكالة “ناسا” أنها “بصدد إرسال طائرة مروحية إلى كوكب المريخ في مهمة خلال العام 2020″، موضحة أنّ “مروحية المريخ هذه عبارة عن طائرة مروحية روبوتية صغيرة ذاتية القيادة، وستخوض تجربة وإمكانية تحليق المواد أو الأجسام أو المركبات الأثقل من الهواء على الكوكب الأحمر”.

ووفقاً لموقع “Geek.com”، فإنّ “المروحية الروبوتية هذه هي ثالث أنواع المركبات التي تصل إلى المريخ، وإذا ما نجحت التجربة، فإنّها ستكون أول حالة تحليق لجسم أثقل من الهواء في أجواء المريخ”.

وستتيح هذه الطائرة المروحية الروبوتية للعلماء، استكشاف المناطق البعيدة عن المركبة الأم على سطح الكوكب الأحمر. كذلك، فإنّ هذه الطائرة سترسل إلى المريخ في استعراض تكنولوجي، ويعني ذلك أنه إن لم تحلق الطائرة بنجاح، فإن مهمة المريخ 2020 ستكون ناجحة في كلتي الحالتين. وأوضحت “ناسا” انه “إذا نجحت هذه المهمة، فإنه سيتم إرسال المزيد من المروحيات إلى المريخ وستغطي مناطق أوسع، بالإضافة إلى أنها ستقوم باستكشاف أجواء المريخ”.

ومع ذلك، فإنّ “ناسا” تشير إلى أنه “بالنظر إلى طبيعة جو المريخ، ستواجه المروحية المريخية الصغيرة العديد من الأخطار والتحديات”. ومع ذلك، فقد تم تصميم الطائرة هذه لتتمكن من أن تحلق على ارتفاع لا يزيد عن 15 قدماً فوق سطح الكوكب بسبب الضغط الجوي. ويكون ذلك من خلال مروحتين مزدوجتين طول الواحدة منهما حوالى 4 أقدام، وبسرعة دوران تصل إلى 2400 دورة في الثانية، أي أنها أسرع بحوالى 10 مرات من المروحية الأرضية.

أمّا هيكلها، فهو صغير ولا يزيد حجمه عن حجم كرة القدم، ولا يتعدى وزنه الـ1.8 كلغ. كذلك، فإنها مزودة بخلايا ضوئية بحيث تسمح بإعادة شحن بطارية الطائرة، التي تستخدم لتدوير المراوح ولإبقاء المركبة دافئة، خصوصاً في الليل المريخي. إلى جانب ذلك، فإنها مزودة بكاميرا مشابهة لكاميرا الهاتف الذكي، لتستطيع االتقاط صور لسطح الكوكب في المناطق التي تحلق فوقها وإرسالها إلى الأرض.

مصدر الصورة: geek

للمزيد:

ميزة رائعة من “آبل” في 2019.. ما هي؟