أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أصابت سلسلة من العلل البرمجية التطبيقاتَ التابعة لشركة فيسبوك أدت إلى حفظ كلمات المرور لمئات الملايين من المستخدمين بصيغة غير مشفرة قابلة للقراءة من قبل الموظفين.

فيسبوك أكدت هذا الخلل معنونةً منشورها بهذا الشأن بـ ” الحفاظ على كلمات مرور آمنة”، حيث أوضح نائب رئيس قسم الخصوصية والأمان في الشركة اكتشافهم لهذا الخلل أثناء إجراء فحص روتيني للأمان يناير الماضي على نظام التخزين الداخلي لكلمات المرور، وأوضح تقرير أن عدد المستخدمين الذين طالتهم الثغرة يتراوح من 300 إلى 600 مليون مستخدم، حيث كانت كلمات المرور لحساباتهم في متناول حوالي 20 ألف موظف في الشركة.

المسؤول أضاف أنه تم إصلاح العلة وسيتم إعلام المستخدمين المتضررين من الحدث عبر إشعارات خاصة، كما أن الشركة أشارت لعدم وجود أي دليل يشير إلى تسريب أي من كلمات مرور المستخدمين خارج نطاق الشركة والذي يعني بطبيعة الحال عدم ضرورة تغيير كلمات السر لأصحاب الحسابات المتضررة.

فيما كانت أغلب الحسابات المتضررة هي لمستخدمي تطبيق النسخة الخفيفة لفيسبوك “Lite” بمئات الملايين وعشرات الملايين لمستخدمي النسخة العادية بالإضافة لعشرات الآلاف من حسابات انستغرام.

وقالت Facebook إنه لا يوجد دليل على إساءة استخدام موظفيها للوصول إلى هذه البيانات، لكن الآلاف من الموظفين تم تفتيشهم، وقالت الشركة إن كلمات المرور مخزنة على خوادم الشركة الداخلية، حيث لا يمكن لأي شخص خارجي الوصول إليها.. ومع ذلك اقترح بعض خبراء الخصوصية أن يغير المستخدمون كلمات مرور Facebook الخاصة بهم.

اقرا أيضا:

روّاد “فيسبوك” يودعون ضحايا نيوزيلندا على طريقتهم: العقاب الشديد للقاتل