Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

خبراء يحذرون مستخدمي "أندرويد" من برنامج يسجل بياناتهم سرا

25/07/2017 . 17:45

Featured Image

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

برامج التشغيل هي ما يقسم جمهور الهواتف الذكية الى فريقين "عشاق آيفون" و"عشاق غالاكسي"، ودائما ما يتذرع محبو غالاكسي المدعوم من نظام أندرويد، بعدم ميلهم الى آيفون بسببب قلة الخيارات التي يمنحها لهم نظام التشغيل الخاص به "IOS"، لكن هذه المنصة المفتوحة التي يوفرها "اندرويد"  قد تجعل بياناتهم الشخصية عرضة للقرصنة.

ويحذّر الخبراء مستخدمي نظام أندرويد من نوع جديد من الفيروسات التي يمكن أن تسجّل بشكل سري معلومات خاصة بهم. وينتشر هذا البرنامج الخبيث، الذي يطلق عليه إسم GhostCtrl، من خلال التخفي تحت صورة تطبيقات مثل واتساب وبوكيمون غو. وفقا لـ"دايلي ميل" البريطانية.

إقرأ: "فيسبوك" تبحث عن مدير استثنائي لـ "واتساب"

فضلاً عن قدرته على تسجيل مقاطع صوتية وفيديوهات، فإن هذا البرنامج قادر على إقفال شاشة الهاتف ووضع كلمة سر جديدة، وبالتالي يصبح كل شيء مهيأ للمطالبة بفدية من المستخدمين.

وتقول شركة أمن الكومبيوتر التي كشفت عن 3 إصدارات من البرنامج إنه من المرجح أن تصبح الأمور أكثر تعقيداً في الإصدارات المستقبلية. وكانت شركة  Trend Micro هي أول من دقّت ناقوس الخطر حول هذا البرنامج.

ويعمل GhostCtrl عندما يقوم المستخدمون بتحميل إصدارات مزيفة من التطبيقات الأكثر انتشاراً، والتي تبدو وكأنها الأصلية، إلا أنها تكون في الواقع خادعة. وعندما يتم تثبيت التطبيق يصبح المخترقون قادرون على الدخول الى الهاتف الذكي.

إقرأ: نوعية هاتفك تحدد درجة حمايته من الفيروسات

هذا  الأمر يسمح للمخترقين بالتجسس على أنشطة المستخدم بواسطة الكاميرا ومكبّر الصوت، ثم يتم رفعها الى قراصنة الانترنت. كذلك، فمن بين البيانات الأخرى التي يمكن سرقتها فيما بعد الصور، تسجيل المكالمات كافة، نصوص الرسائل، وجهات الاتصال وتاريخ المتصفح.

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎:

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.