أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

ثمة نظرية حيال الحد الذي يمكن أن تصل إليه التكنولوجيات الحديثة للتدخل في حاضرنا ومستقبلنا، فالذكاء الصناعي بات يهدد بالسيطرة على حياتنا، هنا لا نتحدث عن سيطرة الروبوتات على المجتمعات البشرية على غرار ما يظهر في أفلام الخيال العلمي، إنما تكمن السيطرة من خلال برمجتنا للإستفادة بالحد الأقصى مما تقدمه الأدوات المتاحة بين أيدينا.

ومثال على ذلك فقد أصبح موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك منصة تجمع العالم بأسره، وبات كل فرد من هذا العالم لديه حساب على الموقع يشارك عبره بجميع المناسبات التي يقوم بها والافراح والصور والفيديوهات مع أصدقائه. وفي هذا السياق، تم الكشف عن براءة اختراع يسعى فيسبوك للحصول عليها.

إقرأ: جنيف تستضيف القمة العالمية للذكاء الإصطناعي لخدمة الصالح العام

براءة الاختراع هذه يسعى فيسبوك عبرها لمراقبة مستخدميه سرا من خلال كاميرا الويب أو كاميرا الجوال الذكي بهدف التجسس على مزاجهم بشكل يومي. ويسعى فيسبوك الى هذا الأمر للمساعدة بعرض الإعلانات المناسبة للمستخدم وتكون مناسبة لحالته النفسية.

موقع ibtimes البريطاني لفت في تقرير له أن الغرض من وراء فكرة فيسبوك هو ردود فعل الناس ومحادثاتهم من خلال الكاميرا بالوقت الحقيقي وعرض المحتوى بناءً على ما يتم رصده.

إقرأ: علماء يقترحون تقصير طول الليل! كيف يمكن ذلك؟

وبالتالي سيقوم فيسبوك بعد معرفة إذا كان المستخدم يشعر بالملل أو الحزن سيقدم له الإعلان المناسب للمشاعر الخاصة به حتى يتفاعل معها بشكل أفضل.

ولكن هنا نسأل، هل يستعمل فيسبوك هذه البراءة للمراقبة والتجسس على الأشخاص؟

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 

الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تختبر صواريخ مضادة للسفن