أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

«إذا أصيب جهازك بفيروس الفدية الجديد فلا تتسرع بدفع المبلغ المطلوب»، هكذا ينصح خبراء التقنية مستخدمي الأجهزة الإلكترونية، بعدما تم تجميد عنوان البريد الإلكـــتروني الذي يستخدمه القراصنة للتواصل مع الضحايا.

اقرأ:

فيروس "الفدية الخبيث".. القصة الكاملة

وكان فيروس الفــدية الجـــديد المعـــروف باسم «بيــتــــيا» أصاب، الثلاثاء الماضـــي، عشــرات الشركات بالشــلل في العالم، بـــعدما شــفّر الملفات الموجــودة على أجهزة الكمبيوتر.

وأكد الخبراء لـ«البيان» أن الفيروس لم يستهدف حتى الآن البنية التحتية الإلكترونية في الشركات، وأن تأثيره مقتصر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام «ويندوز» في الشركات الكبرى، مشيرين إلى أن احتمالات وصول الفيروس إلى الشرق الأوسط ضئيلة.

ومع بروز المـــزيد من التفاصيل، نقل موقع «وايرد» الإلكتروني أن عدداً مـــن شركات الأمــن السيبراني والوكالات الحكـــومية في أوكـــرانيا -أكبر المتضررين من الفـــيروس بنسبة 60% من إجمالي الإصابات في العالم – بدأت أمس بتوجيه أصابع الاتهام إلى «ناشطين سياسيين» يسعون إلى تعطيل المؤسسات الأوكـــرانية، مستخدمين «بيــتيا» نظام فدية ضخماً لإخفاء دوافعـــهم الحقيـــقية، خصوصاً أن محفظة «بيتكوين» التي أرسل المهاجمون رابطــها إلى الضحايا لدفع مبلغ الفدية لم تتجاوز حتى صباح أمس 10 آلاف دولار، وهو مبلغ ضئيل نسبياً بالمــــقارنة مع 2.4 مليون دولار إجمالي مـــبالغ فـــدية تم دفعها من خلال العملة الرقمية العام الماضي.

ويشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات أكدت أن دولة الإمارات محصنة ضد هذا الفيروس، وأنها لم تتلقَّ أي بلاغات بإصابة أي أجهزة في الدولة.

فيروس "الفدية" يضرب هيئة البريد الروسية

الكشف عن مصدر فيروس الفدية