أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

تعرضت أمس ٩٩ دولة من بينها بريطانيا وروسيا والصين وألمانيا إلى أكثر من ٤٥ ألف هجوم إلكتروني يستخدم فيروس الفدية من نوع WannaCry الذي يقوم بتشفير البيانات مع المطالبة بمبلغ مالي لقاء إعادتها.

وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي على أحد أجهزة الكمبيوتر التي تضررت بهيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية بهذه البرامج يطالب فيها المهاجمون بدفع 300 دولار من العملات الافتراضية (بيتكوين)،في غضون ثلاث أيام.

وتعرضت العديد من أنظمة الكمبيوتر الصحية الوطنية – بما في ذلك الهواتف – للشلل، مما تسبب في حدوث تأخيرات في بعض المستشفيات وسط مخاوف من تعرض حياة المرضى للخطر.

وانتشر على تويتر عدة وسوم منها #فيروس_الفدية #WannaCry و #هجوم_فيروسي_إلكتروني_خبيث  للتحذير من الفيرس وشرح الطرق المتبعة في حال إصابة الأجهزة به.

علق حساب واس محذرا من الفيرس الإلكتروني بقوله @spagov ·#هجوم_فيروسي_إلكتروني_خبيث  يضرب شبكات الكومبيوتر بعشرات الدول ويطلب مالاً لإعادة تشغيل النظام.#واس

ونشر حساب الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات TRA UAETRA UAE عدة تغريدات تحذر من الفيرس وطرق التعامل معه في عدة تغريدات قالت فيها "تنصح الهيئة بالمستخدمين عدم فتح الروابط والملفات التي قد تصلهم من مصادر مجهولة محاولة خداعهم لتنزيلها، ومن ثم اختراق أجهزتهم".
تعرف ماذا تفعل لو أصيب جهازك بالفيروس؟
1- تجنب الانصياع لهم، فلو قمت بدفع المبلغ المطلوب، سيستمرون بالابتزاز وطلب المزيد من المال.
2- إن كان الجهاز المتضرر تابعاً لمؤسستك، قم بإبلاغ قسم تقنية المعلومات مباشرة.
3- إن كان الجهاز المتضرر جهازك الشخصي، فقم بأخذه إلى الوكيل المعتمد لإصلاحه
4- إن كان الجهاز المتضرر تابعاً لمؤسستك، قم بإبلاغ قسم تقنية المعلومات مباشرة.
5- أوقف العمليات في الجهاز أو الشبكة مباشرة وقم باستعادة النسخة الاحتياطية.

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

حملة سعودية تنادي بعدم المشاركة فيما يخل بأمن البلاد

سيلفي الملك سلمان يلهب مشاعر السعوديين بالتغريدات الوطنية