أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

أذهل الذكاءُ الاصطناعيُ "لديب مايند" التابع لشركة غوغل العالمَ عندما فاز مراتٍ متتاليةٍ في "لعبة غو" على منافسه لي سيدول بطل العالم في اللعبة 18 مرة. يعد هذا الفوز التاريخي الأول ولكنه ليس الأخير لديب مايند لاعب غو "ألفا غو،" إذ هَزَم بعدها أكثر من أفضل 50 لاعبًا على الإنترنت.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى.. الذكاء الصناعي يتغلب على الإنسان في لعبة الورق‎

يعد ألفا غو ذكاءً لا يستهان به في عالم غو، إذ تتعاون غوغل مع أفضل لاعبي غو البشريين للتعرف على قدرات الذكاء الاصطناعي وكيف يتعلم البشر منه.

ووفقًا لديب مايند "من الواضح أن هناك الكثير لنتعلمه من التعاون بين أفضل لاعبٍ بشري للعبة غو ومنافسه الذكاء الاصطناعي الأكثر إبداعًا، لهذا فنحن متحمسون لإعلان خطوة ألفا غو القادمة، وهي مهرجان للعبة غو في موطنها -الصين- لمدة خمسة أيام، يشارك فيه الذكاء الاصطناعي."

يقيم اتحاد غو الصيني، والحكومة الصينية، وغوغل "قمة مستقبل لعبة غو" بدءًا من 23 وحتى 27 من مايو/أيار 2017، ودُعي إلى المؤتمر خبراء الذكاء الاصطناعي من الصين وغوغل  بالإضافة إلى أفضل لاعبي غو في الصين، لاختبار إبداع ألفا غو وتأقلمه، بالإضافة إلى اختبار قدرته في التعامل مع البشر.

وذكرت مدونة غوغل "ستتضمن القمة أنماطَ لعبٍ شتى صُممت خصيصًا لاكتشاف ألغاز غو بمشاركة ألفا غو وأفضل اللاعبين في الصين معًا." ومن أنماط اللعب "زوج غو" وهو نمط يتشارك فيه المحترف الصيني مع لاعب ألفا غو ضد زوج مشابه، ويوجد نمط "فريق غو" وفيه يتنافس ألفا غو ضد فريقٍ من أفضل خمسة لاعبين محترفين في الصين، وسيكون الحدث الأهم في القمة مباراةً بين ألفا غو وكي جي أفضل لاعب غو في العالم.

تطورٌ سريعٌ

يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة ليس في مجال الألعاب مثل غو فحسب، إذ نكتشف يومًا تلو الآخر أن الذكاء الاصطناعي أصبح يؤدي مهام اقتصرت سابقًا على البشر مثل كتابة القصص، وتأليف الموسيقى، وصناعة الأفلام، وتحليلٍ السلوكيات. ويُعزى النمو المتسارع للذكاء الاصطناعي إلى التحسينات السريعة في خوارزميات تعلم الآلة، وأنظمة الشبكات العصبية.

فمثلًا أظهر غوغل ديب مايند أن للذكاءِ الاصطناعي ذاكرة يتعلم منها، إذ تفوق على قارئي الشفاه من البشر بالإضافة لتفوقه في غو، وشارك في أبحاثٍ طبية، وكشف أن له غرائز قتل، وهو خبر مرعب لمن يخافون تفرد الذكاء الاصطناعي وهيمنته. وهذه عينة لما يستطيع ذكاء ديب مايند الاصطناعي فعله، وهو ليس الوحيد الذي يدفع عجلة البحث للأمام.

سيكون مهرجان غو في مايو/أيار فرصةً أخرى لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي، وقال متحدث باسم غوغل "سنستكشف كيف وجد ألفا غو معلوماتٍ عن أقدم لعبة موجودة، وسنستكشف أيضًا كيف وضعت التقنيات التي أنشأت ألفا غو، وتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي حلول أكبر التحديات في العالم في متناول اليد."

إقرأ أيضا 

فتح قفل أي جهاز أندرويد أصبح الآن ممكنا بكل سهولة

"سان بوت" روبوت جديد لمساعدة البشر في أداء المهام التقليدية المتكررة