أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

تتجه بعثة كاسيني نحو نهايتها المقررة في شهر سبتمبر المقبل، حيث يقوم هذا المسبار بدورته الأخيرة حول زحل. ما زال بإمكان هذه المركبة الفضائية تقديم الكثير خلال الأشهر الأخيرة هذه كما ثبت من خلال أحدث الصور التي نشرتها ناسا.

اقرأ أيضا: علماء يتوصلون إلى إمكانية زراعة البطاطس على كوكب المريخ

فقد التقط المسبار بعض الصور المذهلة لأحد أقمار زحل الأقرب له، والذي يحمل اسم "بان". ليُسرّ العالم بالعثور على قمر له شكل رائع ينسجم مع روعة اسمه.

كتب الحساب الخاص ببعثة كاسيني عبر تويتر "CassiniSaturn":

أقرب مشاهد حصلنا عليها على الإطلاق لقمر زحل الصغير "بان"

يبلغ قطر القمر حوالي 35 كيلومتراً فقط، وله شكل يشبه قطعة الرافيولي المحشوة على وجه التحديد. كما شبه آخرون القمر الزحلي بثمرة الجوز، الزلابية الصينية، أو المعجنات المحشية. كما هو واضح لنا، يبدو أن علماء الفلك هذه المرة هم مجموعة من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع.

يمتلك كاسيني تاريخاً حافلاً من التقاط الصور المثيرة للاهتمام لأقمار زحل. إليكم فيما يلي صورة للقمر تيثيس Tethys الذي يُظهر شبهاً واضحاً بأحد كواكب آلديران المنتهية "كوكب شبيه بالأرض من عالم سلسلة أفلام حرب النجوم"، على يد مدمر الكواكب، أو ما يعرف بنجم الموت إن شئت.

وبالحديث عن أفلام حرب النجوم، تبدو هذه اللقطة لسطح قمر زحل "إنسيلادوس"، شبيهة بالجزء العلوي من رأس دارث فيدر المكشوفة "قد يبدو تشبيهاً مبالغاً فيه بعض الشيء، ولكنه صحيح".

أوج العظمة

عندما تبلغ بعثة كاسيني نهايتها مع اندفاع المسبار نحو سطح الكوكب، ستواصل جمع البيانات المفيدة أثناء عودتها. سنتمكن قريباً من معرفة المزيد عن قوة جاذبية زحل، تزامناً أيضاً مع الحصول على المزيد من الصور المذهلة لحلقات الكوكب.

تواصل بعثات مسبار ناسا بصناعة كنز من الصور المذهلة القادمة من أقصى أرجاء الفضاء. حيث تُظهر هذه الصور الحجم المذهل للكون، ونحن بالكاد بدأنا نخترق أرجاء نظامنا الشمسي. وتقوم بعثات أخرى مثل فوياجرز ونيو هورايزونز باستكشاف النظام الشمسي وإجراء قياسات أساسية تساعدنا على فهم ما يجري في الكون.

اقرأ أيضا: 
10 معلومات عن الكواكب السبعة المكتشفة شديدة الشبه بالأرض

الإمارات تقود علماء العالم نحو الكوكب الأحمر