أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (البيان)

طورت 3 طالبات في مدرسة الاتحاد الخاصة "فرع جميرا" كرسي سيارة للأطفال يقوم بعملية تبريد ذاتية، عند ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل أو السيارة، وجاءت الفكرة نتيجة الحوادث الأخيرة التي نتجت عن نسيان أطفال في السيارات من قبل ذويهم.

أقرأ أيضا: برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي أيقونة تبشر بجيل من العلماء

ويتكون فريق العمل من الطالبة فاطمة رشاد الهاشمي وفاطمة عبد الله وسارة إسحاق من الصف الثاني عشر، ولفتن إلى أنهن زودن الكرسي بمروحة تبريد تعمل بالبطارية وحساسات تترجم درجة حرارة الجسم وتعمل على تخفيف درجة الحرارة.

حالات

وذكرن أن هناك 39 حالة وفاة لأطفال نسيهم ذووهم داخل السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال 2016 وأكثر من حالة في الدول العربية، كما أنهن يعملن على تطوير الفكرة بأن يقوم الكرسي بإرسال رسالة تنبيه للأم على هاتفها المحمول يذكرها بأن طفلها في السيارة ودرجة حرارته مرتفعة.

تطوير كرسي سيارة للأطفال يقوم بعملية تبريد ذاتية

جاء ذلك خلال فعالية ابتكارية نظمتها المدرسة وذلك للاحتفاء بإنجازات ومشاريع طلابها وأهم ابتكاراتهم التي قدموها في مختلف المواد الدراسية بمشاركة الكادر التعليمي وأولياء الأمور الطلبة، تماشياً مع رؤية دولة الإمارات في تنمية مهارات الطلاب للقرن الحادي والعشرين تحت اسم "ستيم" واستهدف طلاب الصفوف من الروضة حتى الثاني عشر.

أدوات

ومن جهتها قالت إدارة المدرسة، إن المعرض يعد إحدى الأدوات التي تسعى عبرها المدرسة لتسليط الضوء على الابتكار عبر عرض مشاريع مبتكرة للطلبة، وإيجاد منصة مميزة تحتضن هذه الكفاءات المبدعة من الطلبة، والترويج لتلك الابتكارات لتبنيها من قبل المؤسسات والأفراد.

ومن جانبها أوضحت أريج السياري رئيسة قسم ستيم بالمدرسة، أن المعرض يحرص على تطبيق منهج الاستقصاء و حل المشكلات واستخدام عمليات البحث بالإضافة إلى ربط فكرة المشروع المبتكر بالمجتمع والبيئة، وبينت أن المعرض هو برنامج تعليمي للطلبة هدفه حل المشاكل الحياتية من خلال الدمج بين المواد العلمية العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون والرياضيات، وهو أحد الإصلاحات الجديدة في مجال التربية العلمية التي تعزز مهارات الطالب، والطريقة المثلى في هذا التعليم هو عبر استراتيجية التعلم التي ترتكز على المشاكل.

وأشارت السياري إلى أن المعرض ضم مشاريع عدة وابتكارات لكافة المواد منها التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والفنون.

اقرأ أيضا: 
 سوريان يخترعان جهازاً محمولاً لحماية أدمغة الرضع المصابين بنقص الأوكسجين

سراويل وجوارب وأكمام ضاغطة ذات تقنية فائقة لتحسين قدرة المرضى على الحركة