أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

تمثّل تقنية الذكاء الاصطناعي مجالاً ينمو بزخم متسارع، ويثير حماسة الناس بقدر ما يثير ذعرهم. ويبدو أن الفكرة الشائعة التي تسيطر على قصص الخيال العلمي – بأن تقنية الذكاء الاصطناعي ستطور ذكاءها، حتى يصل بالتدريج إلى مستويات الذكاء البشري، لتتفوق علينا في النهاية، تتحول اليوم سريعاً إلى واقع ملموس، وليست إلا مسألة وقت فحسب، حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي الذي نبتكره، من أن يبتكر بدوره ذكاءً اصطناعياً يفوق قدراتنا.

اقرأ أيضا: نظارات اإلكترونية قابلة للإرتداء تساعد المكفوفين على الرؤية

وفقاً للدكتور بن جورتزل، عالم الروبوتيات ورئيس إحدى الشركات الخاصة ببرمجيات الذكاء الاصطناعي، فإنّه بمجرد حدوث ذلك، ستصبح الاختراعات البشرية خارج الخدمة.

وبمجرد أن تصبح أجهزة الذكاء الاصطناعي قادرةً على تزويد البشر بالطعام والماء والمأوى وجميع الاحتياجات البشرية الأساسية الأخرى؛ عندها لن نجد بعد ذلك أشياء كثيرة لننجزها بأنفسنا.

ويرى الدكتور جورتزل، أنَّ البعض ممن يسعون وراء مستويات أعلى من الوعي، قد يسعون نحو التحول إلى بشر خارقين "وهي نظرية محتملة، بسبب الاهتمام المتزايد بالتقنية الحيوية"، إلا أن ذلك سيشكّل نقطة تحول، تتفوق فيها التقنية ذاتها التي صنعناها بأيدينا على البشر.

ونُقل عن الدكتور جورتزيل تصريحاً قال فيه: أمامنا كثير من العمل قبل الوصول إلى النقطة التي تنفجر عندها قدرات الذكاء، لكنني أظن وباحتمال معقول، أن بإمكاننا الوصول إلى تلك النقطة وأنا على قيد الحياة، وهو أمرٌ مشوق فعلاً.

اقرأ أيضا: 

فيس بوك يعزز الواقع الافتراضي ليكون متاحاً للجميع

مساعد رقمي صوتي يقوم بتحرير الصور ونشرها دون استخدام اليد