أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (الأوبزيرفز) 

اقترح العالم الفيزيائي ستيفن ديش، حلاً مبتكراً للمشكلات التي تهدد القطب الشمالي. يرغب ديش مع فريق من العلماء بجامعة أريزونا في مضاعفة كميات الجليد الآخذة في الاضمحلال في المنطقة، عن طريق تشييد مضخات تعمل بطاقة الرياح على طبقة الجليد التي تغطي سطح المنطقة، على أن يتم استخدام هذه المضخات في الشتاء فوق سطح الجليد حيث تتجمد وتزيد من سمك الغطاء الجليدي.

يقول ديش، إنه بوسع هذه المضخات إضافة متر إضافي من الجليد إلى الطبقة الحالية للقطب الشمالي، التي يتراوح سمكها عادة بين مترين إلى ثلاثة أمتار، والتي أخذت تتعرض للتآكل بشكل مستمر بفعل التغيير المناخي لكوكب الأرض، ويضيف العالم الفيزيائي، إن زيادة سمك الجليد تعني بقاءه لفترات أطول، الأمر الذي يعني انخفاض خطر اختفاء الجليد في القطب الشمالي في فصل الصيف بشكل كبير. 

علماء: وجود مواد عضوية على كوكب القزم سيريس تشير لإحتمال وجود حياة على سطحه

يشار إلى أن ديش وفريقه العلمي، ذكروا أن المشروع سيكلف 400 مليار إسترليني أي ما يعادل خمسمئة500 مليار دولار، وعلق ديش على المشروع قائلاً: إن هذا المبلغ مذهل ولكن هذا المخطط قد يصبح ضرورياً إذا أردنا مواجهة الكارثة التي تواجه القطب الشمالي نتيجة تغير درجات الحرارة في المنطقة.

وحذر العلماء من أن درجات حرارة الأرض أخذت ترتفع بمعدل الضعف مقارنة بالتصور الذي كان متوقعاً قبل بضع سنوات، وأضافوا أن اتفاقية باريس للعام الفين وخمسة عشر للحد من ارتفاع درجات الحرارة، لن تكون كافية لمنع اختفاء الجليد بصورة تامة في المنطقة في فصل الصيف بحلول العام 2030م.

 

اقرأ أيضا:
باحثون يبتكرون تعديلا جينيا للقضاء على أنواع شرسة من حشرة العثة

الهند تحقق رقما قياسيا بإطلاق 104 أقمار صناعية في مهمة واحدة