أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

بدأت شركة غوغل التابعة لمجموعة ألفابت  حذف تسجيلات مصورة تخص متشددين لكنها لا تصور العنف أو تحض على الكراهية، من على منصتها في تغير كبير في سياسة الشركة مع تزايد ضغوط الحكومات على شركات وسائل التواصل الاجتماعي. وتشمل السياسة الجديدة التسجيلات التي يَظهر فيها أفراد أو جماعات صنفتهم الولايات المتحدة أو بريطانيا على أنهم إرهابيون لكن لا يوجد بها عنف دموي أو خطاب كراهية وهو ما يحظره يوتيوب بالفعل.

وفي رد على أسئلة أكد متحدث باسم يوتيوب السياسة الجديدة طالباً عدم الكشف عن اسمه. ولم تحدد الشركة متى بدأ تنفيذ السياسة الجديدة.

وقال المتحدث إنه نظراً لأن شروط استخدام يوتيوب تمنع بالفعل "الإرهابيين" من استخدام الخدمة فإن السياسية الجديدة تحذف التسجيلات المصورة التي يقوم بتحميلها آخرون ويرجح أن يحاول متشددون نشرها إذا تمكنوا من فتح حسابات.

وأضاف أن من بين التسجيلات التي حذفت بموجب السياسة الجديدة مئات المقاطع المصورة للقيادي السابق بالقاعدة أنور العولقي، والتي يحاضر فيها عن تاريخ الإسلام وسجلت قبل وقت طويل من تأييده للعنف ضد الولايات المتحدة.

وضغطت حكومات ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان لسنوات على يوتيوب للتصدي للتسجيلات المصورة ذات المحتوى المتطرف. 
وكانت غوغل قد أزالت سابقا من متجرِ التطبيق غوغل بلاي الخاص بنظامِ التشغيل أندرويد نسخة مزيفة من تطبيقِ التراسلِ الفوري واتسآب قامَ المستخدمون بتحميلها أكثر من مليون مرة.

وظهرَ التطبيق، الذي حملَ اسم Update Whatsapp Messenger، وكأنه طورَ من قبلِ شركةِ واتسآب نفسها، إذ حملَ اسمها الذي يرافقُ التطبيقَ الرسمي الخاصة بها 

ووفقاً لمستخدمين على منتدى الويب الشهير "ريديت" فإن التطبيق المزيف من واتسآب احتوى على إعلانات، ثم إنها كان يقوم بتنزيل برمجيات أخرى على أجهزة المستخدمين.

ولجأت الجهة المطورة للتطبيق إلى حيلة تجعل التطبيق يظهر كأنه من واتسآب نفسها، إذ استخدمت نفس الاسم الرسمي لها على المتجر، وذلك من خلال استبدال المسافة بين WhatsApp و Inc برمز خاص ظهر وكأنه مسافة، وهو اختلاف دقيق يصعب على المستخدم العادي اكتشافه.

يشار إلى أن المستخدمين الذين يتلقون تحديثات تلقائية عن طريق شركة واتسآب لم يتأثروا بالتطبيق المزيف.

 

اقرأ أيضا:
رئيس البنك الدولي: الصحة والتعليم أقوى عوامل الاقتصاد

الرياض تستضيف أول اجتماع للتحالف الإسلامي ضد الإرهاب