أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

لكي نتمكن من تقريب الصورة أكثر، فلنستحضر ما قرأناه أو شاهدناه في الوثائقيات عن الطريقة التي يستخدمها "الخفاش" في استبيان طريقه وتتبع مسالكه الصحيحة.

فقد تمكن رجل أسترالي فاقد للبصر، من استعادة القدرة على المشي، دون أن يخشى من الاصطدام بالحواجز أمامه، وذلك بفضل جهاز ثوري، يعتمد على تقنية الصدى لتلافي العقبات في الطريق.

قبل نحو 17 عاماً، تحولت حياة دانيال إيرل إلى اللون الأسود، حيث فقد بصره عام 2000، في أعقاب إصابته باعتلال "شبكية السكري". وفي البداية، لم يكن يملك الرغبة للمغامرة بالخروج من المنزل، لكن بفضل التقنية الجديدة، بات بإمكانه التجول، وركوب الحافلات والقطارات إلى حيث يشاء.

وبدأ إيرل قبل أسابيع قليلة، باستخدام تقنية تعرف باسم "تحديد الاتجاهات بالصدى"، على الرغم من أن العديد من المعالجين، لم يكونوا متحمسين لهذا الجهاز، لكنه اثبت فعاليته، حيث بات إيرل قادراً على الذهاب إلى أي مكان، في الوقت الذي يشاء، بحسب صحيفة ذا نيوز دايلي الإسترالية.

إقرأ: تكنولوجيا متطورة لتعطيل "جين" مرتبط بالكوليسترول

وتسمح هذه التقنية لمستخدمها، بالتعرف على طبيعة الجسم الذي أمام الجهاز، اعتماداً على الصوت الذي يصدره، وهي مشابهة للآلية التي تستخدمها الخفافيش، للتحرك في بيئات مختلفة. ويمكن للمستخدم، أن يحدد فيما إذا كان على وشك الاصطدام بباب أو عمود أو أي جسم آخر، دون أن يراه.

واكتسبت هذه التقنية شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، بفضل الأمريكي دانيال كيش، والمعروف بلقب الرجل الوطواط، حيث اكتسب قدرة عجيبة على قراءة الأصوات، والتعرف على مصدرها، لدرجة أنه بات قادراً على قيادة الدراجة، على الرغم من فقدانه للبصر بعمر 13 عام.

إقرأ أيضا: بالفيديو: "روبوت سمكة" للتجسس على بقية الأسماك