أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يعتبر "اختلاق الأعذار" ذلك النزوع إلى التخلـــص مـــن المسؤوليات، بتبرير النقص في المحفزات بعناصـــر خارجيــــة كالقول "لا، لا أرغب في ذلك، فأنا مجهد، سأقوم به لاحقا"، هذا ما يتعلق بك أنت شخصيا، وقد تلجأ الى اختلاق الأعذار أيضا خلال تعاملك مع الآخرين في محيطك الاجتماعي، فهل يمكن للآخرين كشفك أو أن تكشفهم أنت بطريقة دقيقة؟ 

ربما يجيبك أحد الأشخاص الذين تتواصل معهم عبر الهاتف كما هو الحال مع تطبيق واتساب "أنا متعب جدا"، لإلغاء موعد ما أو لعدم استقبالك، فهل العذر حقيقي أم أن الشخص اختلقه لإنهاء المكالمة أو عدم الاستمرار في الكتابة معك؟ فكيف تتحقق من أن الأمر مجرد كذب؟ 

موضوع ذو صلة: هذه أبرز 6 حيل سرية في "واتساب"

بهذا الصدد، قام باحثون من جامعة "كورنيل" الشهيرة بولاية نيويورك الأمريكية بدراسة مكنتهم من التعرف على مؤشرات تكشف الكذب في محادثات "واتساب"، كما توصلوا إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء  في "واتساب" نقلا عن موقع "شتيرن" الألماني. 

ودرس الباحثون 1703 محادثة لأشخاص مختلفين عبر "واتساب"، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل، ولاحظ الباحثون أن عدد كلمات الأخبار الكاذبة تكون أطول في المتوسط بمعدل 8,2 كلمة، مقابل 7,4 كلمة للمحادثات غير الكاذبة، وفيما يتعلق بالنساء فالمحادثة الكاذبة تحتوي على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمة للمحادثة الخالية من الأكاذيب. واستنتج الباحثون أنه كلما كانت حاجة كاتب الرسالة إلى المزيد من الكلمات لشرح موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

إضافة إلى عدد الكلمات تلعب الكلمات المختارة في رسائل "واتساب" دورا مهما في معرفة هل الأمر يتعلق بأكاذيب أم أنها حقيقة؟ يستخدم النساء عندما يكذبن غالبا الضمائر، خصوصا الضمير الشخصي "أنا"،  كالقول: "أنا وددت أن أحضر، لكن أنا متعبة". أما الرجال فيستعملون الضمير أكثر كالقول: "سأصل متأخرا، لأن سيارتي معطلة"، يضيف الموقع الألماني "شتيرن".

حسب الدراسة، يستعلمن النساء كلمات مضللة أكثر من الرجال، ومن غير المؤكد ما إذا كانت نتائج هذه الدراسة التي أنجزت باللغة الإنجليزية تسري أيضا على باقي اللغات.

اقرأ أيضا: 10 عادات عليك أن تتجنبها لتكون سعيداً