أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

في شهر نوفمبر المنصرم، نُشرت مقالة عن حقيبة ظهر نفاثة ستكون متاحة للعموم، أو على الأقل، لمن يستطيعون الاستغناء عن 250,000 دولار أمريكي.

تسمى هذه الحقيبة JB-10، وقد تم تصنيعها من قبل شركة جيت باك أفييشن. وفي سبتمبر، حلّق المدير التنفيذي للشركة ديفيد مايمان بنجاح بها قرب ساحل موناكو.

اقرأ يضا: "باناسونيك" تغزو عالم السيارات.. بمواصفات فريدة!

فيما يخص المواصفات، فإن هذه الحقيبة النفاثة مزودة بمحركين متماثلين، وزيادة في القدرة عن الطراز السابق JB-9 بمقدار 7%. وهي قادرة على الارتفاع بسرعة 305 أمتار "1,000 قدم" في الدقيقة الواحدة، وتستمر في التحليق لفترة ما بين 5 إلى 10 دقائق.

يصف مايمان عمل الحقيبة النفاثة قائلاً: "إنها مماثلة لسيجواي "Segway: آلة كهربائية للتنقل الشخصي" تماماً. إذا أردت أن تتحرك إلى الأمام، ما عليك سوى أن تنحني إلى الأمام، وإذا أردت الرجوع إلى الخلف، فيجب أن تنحني إلى الخلف. إنها طريقة بسيطة للغاية. إذا أردت أن تحلق بحوّامة، فأنت بحاجة إلى 150 ساعة من التدريب، ولكن مع هذه الحقيبة النفاثة، يمكنك أن تتعلم كل ما تحتاجه في حوالي 3 ساعات".

هل أنت مستعد لتشتري واحدة؟ تمهل قليلاً. قد تكون حقيبة الظهر النفاثة JB-10 متاحة للعموم، ولكنها متاحة فقط لـ"الزبائن ذوي الخبرة". وهو أسلوب الشركة لمنع الناس من الطيران بشكل متهور. وبالتالي، فقد أعلنت الشركة عن مسابقة لإتاحة فرصة تجريب JB-10 لرابح واحد محظوظ فقط، وسيكون هذا الشخص فعلياً أول مدني لشركة جيت باك أفييشن. وهي مناسبة مذهلة، خصوصاً إذا عرفنا أن مايمان هو الوحيد الذي حلّق بها حتى الآن.

يأمل مايمان بإدخال تدريبات السلامة للزبائن المحتملين ضمن عملية المبيعات في المستقبل. وإذا نجح هذا الطيران الاختباري المدني، فسوف يمهد الطريق لحقبة جديدة من الطيران الشخصي. كما أن خططه تتضمن حقيبة ظهر نفاثة كهربائية بالكامل، وستستخدم لتدريب الطيارين الاختباريين بدون الحاجة لاستهلاك كميات كبيرة من الوقود.

هل ترغب بالمزيد من الأفكار لحقائب الظهر النفاثة؟

توجد العديد من الخيارات الأخرى لتمضية وقت ممتع في السماء. ومنها BW-Air، حقيبة نفاثة على شكل عربة جولف، أطلقتها شركة مارتن للطيران. ويمكنها أن ترتفع إلى 914 متراً "3,000 قدم"، وتصل إلى سرعة 46 ميلاً في الساعة "74 كيلومتراً في الساعة". وتقتصر سلبياتها على أن سعرها يصل إلى 200,000 دولار، والحاجة إلى رخصة طيران من السلطات.

انخرطت شركة مارتن للطيران في مشروع آخر بالتعاون مع السلطات في دبي، وذلك لمعالجة مسألة إطفاء الحرائق في ناطحات السحاب. ويمكن لهذه الحقائب النفاثة أن تتسارع إلى 75 كيلومتراً في الساعة "46 ميلاً في الساعة"، وترتفع إلى 914 متراً "3,000 قدم". أي أعلى من برج خليفة بقليل.

مع كل هذه التطورات التقنية، ما هو شكل الابتكار التالي؟ نحن ننتظر بفارغ الصبر لكي نعرف الإجابة.

اقرأ أيضا:

 استخدام التكنولوجيا الألمانية في سيارة جوجل ذاتية القيادة

 فاراداي فيوتشر تكشف عن سيارتها FF 91 ذاتية القيادة بقدرة 1050 حصاناً