أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (ait)

أكدت شركة "إكس" X، وهي فرع من الشركة الأم لغوغل، ألفابت، أنها تُنهي حالياً برنامجها للطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية، التي تهدف إلى توفير الإنترنت للمستخدمين في المناطق النائية من العالم، مع توزيع أعضاء فريق "مشروع تيتان" إلى مشاريع أخرى.

اقرأ أيضا: ساعات سامسونغ الذكية تدعم لأول مرة أجهزة آيفون

فيما أكدت متحدثة باسم شركة "إكس"، التي كانت تُعرف سابقاً باسم "غوغل إكس"، لموقع Business Insider هذه الخطوة، وتأتي الأنباء بعد يومين من تقرير لوكالة Bloomberg الإخبارية كشفت فيه أن شركة ألفابت تخطط لبيع خدمة التصوير الفضائي Terra Bella.

وكانت شركة غوغل قد أعلنت منتصف شهر أبريل/ نيسان 2014 عن شراء شركة Titan Aerospace المتخصصة في صناعة الطائرات بدون طيار، وذلك في محاولة منها لدعم مبادرتها الخاصة بتوفير الإنترنت في الأماكن النائية في العالم.

إذ قالت غوغل وقتئذ، إن فريق العمل الخاص بشركة Titan Aerospace سينتقل للعمل مع فريقها القائم على مشروع Project Loon، وهو المشروع الذي تستخدم فيه الشركة بالونات لتكوين شبكات في الجو لبث إشارات الإنترنت.

وتشتهر شركة Titan Aerospace بتطوير طائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، وهي قادرة على التحليق على ارتفاع مقارب للغلاف الجوي على نحو متواصل لأيام دون الحاجة لتكرار هبوطها.

وعندما أُعِيد تنظيم غوغل لتصبح جزءاً من شركة كبرى هي ألفابت عام 2015، أدرجت تيتان تحت إدارة قسم "إكس"، ثم جُمعت تيتان مع Project Wing، وهو قسم تابع لـ"إكس" أيضاً يعمل على الطائرات المسيرة المخصصة لتسليم البضائع.

وبحسب المتحدثة باسم "إكس"، جالكين ميلر، فستركز X بدلاً من ذلك على مشروع لون، الذي يصنع مناطيد قادرة على التحليق إلى ارتفاعات عالية لتوفير خدمة الإنترنت من السماء.

وقالت ميلر إن مشروع تيتان أُنهِي خلال العام الماضي، لكنها امتنعت عن إعطاء تفاصيل أخرى. وذكرت أن بعض موظفي المشروع أعيد توزيعهم على أقسام أخرى ضمن "إكس"، بما في ذلك "مشروع لون".

ويُعتقد أن نهاية مشروع تيتان تمثل أحدث مثال على محاولة ألفابت تقليص طموحها والتركيز على مشاريع أخرى تؤمن بأنها تولد فرص نمو، ففي خريف 2016 أوقفت ألفابت خطط التوسع المستقبلية لشركة الإنترنت المنزلي "غوغل فايبر"، حتى إن البعض تكهن بأنه قد ينتهي الأمر ببيع هذه الشركة.

اقرأ أيضا: 

بعد غياب لسنوات.. نوكيا يعود لينافس العملاقين آبل وسامسونغ   

أبل تعتزم إطلاق 3 طرازات من جهازها اللوحي آي باد قريبا