أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

طور العلماء نوعا جديدا من الموز، يحتوي فيتامينات تساعد على إنقاذ حياة مئات الآلاف من الأطفال، خاصة أولئك الذين يعيشون في البلدان النامية، بحسب موقع مترو البريطاني.

يؤدي نقص فيتامين A إلى وفاة 750 ألف طفل كل عام، وهو أيضا السبب الرئيسي للإصابة بالعمى، فيما يزيد من خطر الإصابة بالإلتهابات.

إقرأ أيضا: تحليل قطرة دم واحدة يكشف 13 نوعاً من أمراض السرطان

ولمواجهة ذلك تَمكَّنَ فريق مِن العلماء الأستراليِّين من تطوير أولِ موزٍ ذو لحم برتقالي (ذهبيّ اللَّون) غنيٌّ بطليعة الفيتامين ألف "أ" (pro-vitamin A) الذي يتحول إلى فيتامين "أ" (vitamin A) داخل الجسم البشرى، والضرُوريّ لصحة الأطفال، ومن الممكن أن يُنقذ حياة مئات الآلاف من الأطفال الذين يموتون كلَّ عام  نتيجة نقصِ هذا الفيتامين الضروريّ والهام لجسم الإنسان.

تم تطوير الموز المعزز بيولوجيا، من خلال نقلِ جينات نوع من الموز ينمو في بابوا بدولة غينيا الجديدة، غنيٍّ بطليعة فيتامين "أ"، ولكنه ينتج مجموعات ثمريَّة صغيرة فقط، وتم إيلاج هذه الجينات في جينوم موز "كافنديش"، وهو أحد الأنواع عالية الإنتاج، ومعظم الناس على دراية به.

يزرع الباحثون من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا الموز الحيوي المخصب لمدة 10 سنوات، وذلك بفضل تمويل بقيمة 5.9 مليون جنيه إسترليني من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

للمزيد:

لهذه الأسباب يشيب الشعر؟

الأمم المتحدة: 80% من أطفال اليمن بحاجة لمساعدة فورية

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎