أخبار الآن | كيب كانافيرال  – فلوريدا – (رويترز)

قال علماء إن مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" رصدت مواد عضوية ذات هيكل كربوني على الكوكب القزم سيريس الذي يدور بين كوكبي المريخ والمشترى في حزام الكويكبات الرئيسي وأشاروا إلى أن هذه المواد شبيهة بما كانت ربما لبنات بناء الحياة على الأرض.

اقرأ أيضا: الإمارات تعلن عن بناء مدينة متكاملة على المريخ

وتضع الاكتشافات سيريس ضمن قائمة آخذة في النمو لأماكن في النظام الشمسي محل اهتمام علماء يبحثون عن حياة خارج كوكب الأرض. ويتكون سيريس من صخور وجليد ويصل قطره إلى حوالي 950 كيلومترا. وتضم القائمة كوكب المريخ والعديد من الأقمار التي تدور حول كوكبي المشترى وزحل.

وحقق الاكتشاف الذي نشر في دورية ساينس فريق باحثين يستخدم مركبة "دون" التابعة لناسا التي تدور حول سيريس منذ ما يقرب من عامين.

وقال رئيس فريق العلماء في المركبة "دون" كريستوفر راسل وهو من جامعة "يو.سي.إل.إيه" لرويترز "أعتقد أن تلك الجزيئات العضوية تبعد كثيرا عن الحياة الميكروبية… لكن هذا الاكتشاف يخبرنا بأننا بحاجة للمزيد من استكشاف سيريس."

وسيريس هو أكبر جسم في حزام الكويكبات.

وقال راسل "يشير هذا الاكتشاف إلى أن المواد التي بدأ بها النظام الشمسي احتوت على العناصر الضرورية أو اللبنات لبناء الحياة."

واستبعد العلماء احتمال أن تكون المواد العضوية التي عثر عليها في الكوكب القزم ناتجة عن الاصطدام بكويكب أو مذنب استنادا إلى موقعها ونوعها.

اقرأ أيضا: 

كويكب ضخم يهدد الأرض وناسا تحذر

روعة الكون المذهل.. ناسا ترصد مرور عطارد قبالة الشمس.. فيديو

اليابان تطلق أول قمر صناعي للاتصالات العسكرية