أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

سبق وأن طوّرت غوغل ديب مايند – شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة ألفابت – تطبيقات مهمة في مجال الطب، والأبحاث الطبية من خلال مشروعها الخاص بالمجال الصحي "ديب مايند هيلث". وواحدة من أحدث إنجازاتها كانت خوارزمية الذكاء الاصطناعي لمسح العين التي يمكنها أن تكشف عن واحد من أكثر أشكال العمى شيوعاً.

اقرأغوغل تكشف تفاصيل ثغرة أمنية قد تعرض الملايين للخطر!

تستخدم هذه الخوارزمية تقنية التعلم الآلي ذاتها التي تستخدمها غوغل لتصنيف ملايين الصور على شبكة الانترنت. حيث تبحث عن صور تعود لشبكيات عينية، وتكشف عن علامات اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تنجم عن وجود أوعية دموية تالفة في العين، وتقود إلى فقدان تدريجي للبصر، وذلك كما يفعل أحد أطباء العيون الذين تلقوا مستوى مرتفعاً من التدريب.

وفقاً لعلماء الحاسوب في غوغل، والباحثين في مجال الطب من الولايات المتحدة الأمريكية والهند، فقد تم تطوير الخوارزمية في بادئ الأمر بهدف تحليل الصور التي تعود لشبكيات عينية، ولم يتم تصميمها بشكل صريح لتحديد الخصائص التي تشير ربما إلى وجود اعتلال الشبكية السكري. لقد تعلمت الخوارزمية فعل ذلك من تلقاء نفسها، بعد أن عُرض عليها الآلاف من العيون السليمة والمريضة.

تم عرض 128,000 صورة لشبكيات عينية على الخوارزمية، حيث تم تصنيفها من قبل ثلاثة أطباء عيون على الأقل كمجموعة بيانات صالحة للتدريب. وتم اختبار الخوارزمية بعد ذلك على 12,000 صورة شبكية، حيث نجحت في تحديد المرض ودرجة خطورته، لتضاهي بذلك أو حتى تتفوق على أداء الخبراء. تم نشر النتائج في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA، وهي أول دراسة يتم نشرها في هذه المجلة تتعلق بالتعلم الآلي، وفقاً لرئيس التحرير هاوارد بوتشنر.

مشاركة الذكاء الاصطناعي كطبيب للعيون

يقول مايكل شيانج من معهد كيسي آي التابع لجامعة أوريغون للصحة والعلوم: "إن إحدى أكثر الأمور إثارة بشأن هذه المقاربة للتعلم الآلي، هو أنها قادرة على تحسين الموضوعية، وفي نهاية المطاف، تحسين دقة وجودة الرعاية الطبية".

في حين لا يزال من الممكن زيادة فعالية ووثوقية تشخيص الخوارزمية من خلال أحد أشكال الكشف الآلي المؤتمت، وتُجري غوغل حالياً تجارب سريرية مع مرضى حقيقيين، بالتعاون مع مؤسسة أرافيند للبحوث الطبية في الهند.
كما تعترف ليلي بينج من غوغل، بأن هناك حاجة أيضاً كي نتمكن من تفسير قدرة خوارزمية كهذه في الوصول إلى النتائج: "نحن ندرك أن التفسير سيكون في غاية الأهمية".

لا شك أن وجود خوارزمية مسح ضوئي لشبكيات العيون قادرة على مضاهاة أو حتى التفوق على خبراء الطب في الأداء، يشكل خطوة مفيدة. ففي البداية، يمكنها أن تسهل التشخيص والمعالجة في مناطق يندر فيها تواجد الأطباء. إن الذكاء الاصطناعي يغير بالفعل شكل مستقبل البحوث الطبية.

اقرأ أيضا

شركة فيسبوك تغير سياستها بشأن الصور!

سيارات جوجل ذاتية القيادة تسجل مليوني ميل على الطرق