أخبار الآن | الولايات المتحدة ( University of Toronto – U of T Engineering News)

بدأت الطائرات بدون طيار تحتل مكانتها في العديد من المجالات مؤخراً، ويتراوح استخدامها من الزراعة إلى توصيل الطرود، ويبدو أن العديد من الوسائل الجديدة لاستثمار هذه التقنية تظهر يومياً. والآن، يمكن أيضاً أن تنقذ الأرواح.

أقرأ أيضا: "جو برو" تسحب نحو 2500 طائرة بلا طيار من طراز كارما

عثر باحثون من جامعة تورونتو على استخدام جديد للطائرات بدون طيار في المجال الطبي. وتقوم فكرتهم على استخدام هذه الطائرات لتوصيل مزيلات الرجفان الخارجية الذاتية "AEDs" إلى الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية. قد يبدو الأمر مألوفاً، وذلك لأنه قد تم تجريبه من قبل، وقد استوحوا الفكرة من طائرة بدون طيار تقوم بشيء مشابه في هولندا.

جستن بوتيلييه، بالاشتراك مع البروفسور تيموثي تشان، مدير مركز هندسة الرعاية الصحية في جامعة تورنتو، والأستاذة الجامعية آنجيلا شوليج، يهدفون إلى استخدام طائرات بدون طيار لتوصيل مزيلات الرجفان الخارجية الذاتية مباشرة إلى منازل المحتاجين إليها.

إيقاف السكتة القلبية

نشأ المشروع نتيجة بحث أجراه تشان، وتوصل فيه إلى أن 85% من السكتات القلبية تحدث خارج المستشفيات، ومن الصعب الحصول على مزيل رجفان خارجي ذاتي خارج أوقات الدوام الرسمي. وفقاً لبوتيلييه: "بالنسبة لهذه السكتات، فإن مزيلات الرجفان القلبية الخارجية العمومية غير مفيدة، نظراً لصعوبة الوصول إليها في الوقت المناسب. كما أنه ليس من المجدي اقتصادياً توزيع هذه الآلات على كافة أرجاء الضواحي".

يمكن للطائرة بدون طيار، وبكل تأكيد، توصيل مزيل الرجفان إلى المنزل بشكل أسرع، بما أن رحلتها لن تتأثر بظروف السير التي لا يمكن توقعها أحياناً. يقول تشان: إنه "لا داعي للقلق بشأن حركة السير. يمكن أن يصل مزيل الرجفان إلى المكان المطلوب في زمن أسرع مما يحتاجه المسعفون، وبذلك يمكن لأي شخص من المارة أن يجري الإسعاف الأولي في الوقت المناسب. وهذا أمر في غاية الأهمية، حيث إن فرص النجاة تقل مع مرور كل دقيقة".

يواجه تطبيق هذه التكنولوجيا بعض المشاكل، فيما يتعلق بالقيود التي تفرضها الحكومة على الطائرات بدون طيار. يعتقد بوتيلييه أن هذا الأمر لن يشكل عائقاً، ويقول: "بدأت جوجل وأمازون بالعمل على تطبيق نظام للتوصيل الجوي بدون طيار، وهما تمارسان الضغوط على الحكومة لتسهيل الإجراءات. وبالتالي، إن سمحت الحكومة باستخدام الطائرات بدون طيار لأهداف تجارية، فلا بد أنها ستسمح باستخدامها لتوصيل مزيلات الرجفان، فهي هنا قضية حياة أو موت".

اقرأ أيضا:

اختبار ناجح لرادار يجنب الطائرات بدون طيار الاصطدام ببعضها البعض في السماء

دومينوز بيتزا توصل أول فطيرة بيتزا باستخدام طائرة دون طيار