أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

توجد قرب مدينة ميونيخ في ألمانيا القاعدة الأرضية لنظام الملاحة الأوروبي غاليليو العامل بالأقمار الصناعية. فالتر بيفغين رئيس مركز التحكم في مشروع برنامج غاليليو الأوربي، يقول أن البرنامج يعمل على مراقبة الأقمار الاصطناعية على مدار الساعة وتحديد مساراتها بدقة ومطابقة الساعات.

ولكن نظام غاليليو، الذي مازال في مرحلة التطوير غير متوفر في الأسواق. ومن المخطط في هذه السنة إطلاق ثلاثة صواريخ مع قمرين اصطناعيين. وسيتم الإطلاق من غويانا الفرنسية.

والهدف من ذلك بحسب موقع "DW"  هو إرسال سبعة وعشرين قمراً اصطناعياً لكي يعمل غاليليو بكامل طاقته. وفي هذا الصدد يقول فالتر بيفغن أن "دقة نظام تحديد المواقع الأمريكي تصل إلى عشرة أمتار. هذه هي دقة أجهزة الملاحة والهواتف المحمولة حتى الآن.

أما باستخدام نظام غاليليو ستكون الدقة حتى أربعة أمتار أو أقل." وهذا أمر جيد في العديد من المجالات التي تعتمد على البيانات الدقيقة. وهو ما قد يجعله نظام غاليليو منافسا مهما لنظيره الأمريكي، خاصة في ما يتعلق ببيانات الموقع الدقيقة في ملاحة لانعطاف في الطرق الفرعية أو لتغيير المسرب ولكي يعرف المرء الطريق الذي يسير عليه.

إقرأ: ألمانيا تخصص لافتات مرورية جديدة من أجل السيارات ذاتية القيادة

وهذا أمر مهم للمستقبل، على حد تعبير فالتر، الذي يقول:" عندما يفكر المرء بالقيادة المؤتمتة بدون سائق. مهم للمهندسين في مجال مسح الأراضي الحصول على بيانات عالية الدقة. ويمكن باستخدام أنظمة مساعدة القياس بدقة في مجال الميليمتر."

مزايا نظام غاليليو

ومن مزايا نظام غاليليو أيضا الاستقلال عن أمريكا. ومع إطلاق مشروع غاليليو في بدايات القرن، لم يكن أحد يتحدث عن فضائح التنصت. ومع ذلك كان الهدف إقامة نظام تحت السيطرة الأوروبية. ولكن في الممارسة العملية ينبغي استخدام نظامي (GPS) وغاليليو) معاً.

وفي هذا الصدد يقول فالتر بفيفينغ "ينبغي أن يكمل النظامان بعضهما البعض، الأمر منظم على هذا النحو. لن يعرف المستخدم إن كان يستخدم (GPS) أم (غاليليو). الأجهزة تستخدم إشارات كلا النظامين.

وقد كان من المفترض أن يعمل غاليليو منذ عام ألفين وثمانية. غير أن المشاكل التقنية والسياسية تسببت بحصول تأخيرات، وفقا للمعطيات الحالية من المنتظر أن يمتد الأمر حتى عام ألفين وثمانية عشر حتى يعمل غاليليو بطاقته الكاملة.

عندها ستكون جميع الأقمار الاصطناعية في مداراتها. وبدءاً من السنة القادمة ستكون هناك خدمات محدودة، وسيكون بوسع شركات معينة استخدام بيانات غاليليو. ولن يكون المستخدم بحاجة إلى شراء أجهزة جديدة، الكثير من أجهزة الملاحة قادرة نظرياً منذ الآن على استقبال بيانات غاليليو، ولا يحتاج الأمر سوى إلى تحديث البرامج لاحقا.

إقرأ أيضا 

ياهو تعلن سرقة مليار حساب في قرصنة إلكترونية جديدة

خدمة التراسل لاين تطلق ميزة إجراء مكالمات مرئية جماعية مجانية.