أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (ait)

مع تنامى شعبية التسوق الإلكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة تزداد فرص وقوع ضحايا لمحتالي الإنترنت، وليس بالضرورة لأنهم يبذلون جهداً مضاعفاً خلال مواسم الأعياد، ولكن نظراً لأن الغالبية يقوم بالتسوق الإلكتروني في هذا الوقت من العام، وينتظر لأهم الصفقات.

اقرأ أيضا: ياهو تعلن سرقة مليار حساب في قرصنة إلكترونية جديدة
 
وضعت سوفوس مجموعة من نصائح الأمن الإلكتروني، نذكرها فيما يلي:

1- تنظيف كلمات المرور الخاصة بك قبل البدء بعملية التسوق
لا تستخدم نفس كلمة السر في أكثر من موقع واحد. احرص على أن تكون طويلة ومعقدة، ويفضل الاستعانة بتطبيق مدير كلمات المرور الذي يوفر كلمة مرور فريدة لكل موقع تلقائياً.

2- تحديث الأجهزة الخاصة بك
لا تعطل أو تتجاهل التحديثات الأمنية، فـ"إصلاح مبكر أمان أغلب الوقت".

3- نسخ احتياطي للملفات الخاصة بك
لا تنسى النسخ الاحتياطي للوثائق المهمة على جميع الأجهزة الخاصة بك، لإمكانية استعادتها وقت التعرض لسرقة أو ضياع أو حتى ابتزاز.

4- حترس من أجهزة الصراف الآلي المفخخة عند التسوق
إذا لاحظت شيئاً غريباً أو أجزاء إضافية لا تبدو حقيقية بماكينة الصراف الآلي سارع بإبلاغ الشرطة وإدارة البنك وبهذه الطريقة تحمى نفسك كما الآخرين أيضاً.

5- حذار من روابط تسجيل الدخول في رسائل البريد الإلكتروني
عند تلقى رسائل البريد الإلكتروني تحثك على النقر على وصلة لتسجيل الدخول إلى حسابك وتغيير كلمة المرور الخاصة بك، فإنها على الأرجح وهمية خادعة، لذلك ينصح بتصفح الموقع المراد من خلال المتصفح بشكل عادى وليس عن طريق الروابط.

6- ابحث عن القفل في شريط العنوان عند التسوق عبر الإنترنت
إذا صادفك أحد المواقع الذي لا يظهر علامة القفل في شريط العنوان، ويطلب منك بيانات شخصية فإنها بالتأكيد مواقع وهمية لابد من إغلاقها.

7- احترس من رسائل التوصيل السريع الوهمية على البريد الإلكتروني
خلال هذا الوقت، قد تقوم بالتسوق وتنتظر وصول المنتج لمنزلك، لذلك عليك أن تتوقع زيارة من شركة البريد السريع. المحتالون يعرفون ذلك ويقومون بإرسال رسائل وهمية الى البريد الإلكتروني حول مشاكل في تسليم المنتج وعدم كفاية البيانات لإقناعك بالدخول الى موقعهم وتسجيل بياناتك ولذلك ينصح. عند الرغبة في الاتصال بشركة البريد السريع للاطمئنان على التسليم، البحث عن رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني بنفسك – لا تستخدم أي وصلات أو معلومات من البريد الإلكتروني.

8- لا ترسل تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك عبر البريد الالكتروني
في بعض الأحيان تحاول شراء هدية مميزة، ولكن بطاقة الائتمان الخاصة بك لا تعمل. وكنوع من المساعدة حسنة النية، قد يطلب منك البائع ارسال معلومات بطاقتك عبر البريد الإلكتروني للمحاولة مرة أخرى في وقت لاحق. ولكن هذا البريد الإلكتروني يمكن أن ينتهي به المطاف في أيدي المحتالين عبر الإنترنت، حتى إذا كان البائع يتعامل بحذر. تذكر اينما يتواجد الشك ابتعد تماماً.

9- إيقاف الفلاش على الأجهزة الخاصة بك
إذا أردت القيام بخطوة واحدة بسيطة لتعزيز مستوى حمايتك، إيقاف الفلاش، أو إلغاء تثبيته تماماً إذا كنت تستطيع. ملفات فلاش المفخخة لا تزال الوسيلة الأكثر شعبية لنشر البرمجيات الخبيثة، ومع مواقع أقل وأقل تتطلب تطبيق الفلاش في الواقع، لذا من الأفضل الاستغناء عنه تماماً.

10- تغيير كلمات المرور الافتراضية قبل استخدام أي من أجهزة الفيديو المنزلية الجديدة
سواء كانت كاميرات مراقبة الأطفال، وانظمة المراقبة المنزلية، أو أي كاميرا أخرى متصلة بالإنترنت، في الغالب تحمل كلمة مرور افتراضية. إذا لم تقم بتغيير كلمة المرور فإنك تجعل من السهل لمجرمي الإنترنت اختراق ومشاهدة كل ما قمت بتصويرة. يمكن أن يكون ذلك، منزلك، طفلك، أو أي شيء آخر تفضل إبقاؤه بعيداً عن أعين المتطفلين.

11- فكر قبل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
المشاركة بصورة زائدة على وسائل التواصل الاجتماعي أمر سيء للغاية، وحذار من إظهار بطاقاتك الائتمانية أو معلومات شخصية دون أن تنتبه.

12- ترقية برمجيات أي من الأجهزة الجديدة قبل استخدامها
إذا كنت ترغب في حماية الأجهزة الجديدة، يرجى التحديث والتصحيح دائماً قبل استخدامها، حتى لو كان يوم عيد الميلاد، وتتوق لتجربة علامتك التجارية الجديدة

تطبيق سوفوس هوم المجاني
تأكد من بقاء أجهزة الكمبيوتر المنزلية آمنة. ويسمح تطبيق سوفوس هوم المجاني بحماية ما يصل إلى 10 أجهزة كمبيوتر ويندوز وماك من البرمجيات الخبيثة، وانتزاع الفدية، والتصيد، بالإضافة لإمكانية اعدادات مختلفة للأطفال او البالغين، وتصفية شبكة الإنترنت يتيح لك حجب الإعلانات.

اقرأ أيضا: 

مفتاح أمان ثان قد يحمي بياناتك من هجمات القراصنة الإلكترونية

 أكثر من 12 دولة في أوروبا تعرضت صرافاتها الآلية لسرقات الكترونية هذا العام

هجمات إلكترونية تطيح بنصف شبكة الإنترنت العالمية