أخبار الآن | كاليفورنيا – الولايات المتحدة (وكالات)

انتشرت المئات من التطبيقات الوهمية في أبل ستور أو متجر أبل في الأسابيع الأخيرة وذلك تزامنا مع اقتراب موسم العطلات في نهاية العام لخداع المتسوقين.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فإن هذه التطبيقات المزيفة تلجأ لمحاكاة تطبيقات أصلية لسلسة متاجر كبرى للتسوق عبر الإنترنت مثل دولار تري وفوت لوكر ومتاجر كبرى أخرى كديلارد ونوردستروم أو مثل شركات صناعة السلع الكمالية مثل جيمي تشو كريستيان ديور وسلفاتوري فيراغامو.

وتشكل هذه  التطبيقات الوهمية أخطاراً جدية، خاصة تلك التي تتطلب إدخال بيانات شخصية ومالية مثل معلومات حول بطاقات الائتمان الأمر الذي قد يؤدي إلى عمليات احتيالات مالية محتملة. وبعض التطبيقات الوهمية تحتوي على برامج ضارة يمكنها سرقة المعلومات الشخصية أو حتى قفل الهاتف حتى يتم إجبار المستخدم على دفع فدية.

أما بعض البرامج المزيفة التي ظهرت في متجر أبل فتشجع المستخدمين على تسجيل الدخول باستخدام بيانات الفيسبوك مما يمكن أن يؤدي إلى تعريض المعلومات الشخصية الحساسة للخطر.

وعلى الرغم من جهود أبل، تظهر التطبيقات الوهمية الجديدة كل يوم في متجر أبل. ففي بعض الحالات، يقوم مطورو البرامج على تغيير محتوى التطبيق بعد إقراره من قبل المراقبين من شركة أبل.

اقرأ ايضا:

أول كمبيوتر مزدوج شخصي ولوحي في آن واحد من مايكروسوفت

9 اصابات.. تجبر شركة "سامسونغ على استدعاء غسالاتها درءا للانفجار!

"جو برو" تسحب نحو 2500 طائرة بلا طيار من طراز كارما