أخبار الآن | فرانكفورت (رويترز)

أطلقت أوروبا أربعة أقمار صناعية أخرى ضمن برنامج جاليليو لتقربها هذه الخطوة من استكمال نظام الملاحة الخاص بها وهي المرة الأولى التي تطلق فيها كل هذه الأقمار الصناعية في وقت واحد.

أقرأ أيضا: علماء يقترحون إطلاق مهام فضائية لاكتشاف الكويكبات التي تهدد الأرض

وستكون الأقمار التي أطلقت من مركز جويانا الفضائي الأوروبي في فرنسا على متن صاروخ اريان5 في الساعة 10.06 صباحا بالتوقيت المحلي "1306 بتوقيت جرينتش" جزءا من البديل الذي يطرحه الاتحاد الأوروبي لنظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي "جي.بي.اس".

وبذلك يصل عدد الأقمار الصناعية التي أطلقتها أوروبا حتى الآن ضمن البرنامج إلى 18 قمرا من إجمالي 30 قمرا صناعيا يزن كل منها نحو 700 كيلوجرام ومجهزة بهوائيات وأجهزة استشعار وجناحين شمسيين.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى استخدام جاليليو في الدخول إلى سوق خدمات تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية عالميا الذي يقدر أن قيمته تبلغ نحو 250 مليار يورو "267 مليار دولار" بحلول عام 2022. ويقول التكتل أيضا إن نحو ستة إلى سبعة بالمئة من اقتصاد الاتحاد البالغ قيمته 16 تريليون دولار يعتمد على توافر إشارات تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

ومن المقرر أن يبدأ جاليليو في تقديم خدمات مبدئية في الأسابيع المقبلة. وبمجرد دخول كل أقماره الصناعية إلى مداراتها – وهو متوقع في 2020 – سيسمح النظام للمستخدمين بتحديد موقعهم بطريقة أكثر دقة من التي يتيحها نظام "جي.بي.إس" منفردا كما سيساعد في عمليات البحث والإنقاذ.

وقالت شركة أريان سبيس التي كانت مسؤولة عن عملية الإطلاق إن الأقمار الأربعة التي أطلقت يوم الخميس وصلت لمداراتها المقررة على بعد نحو 24 ألف كيلومتر عن الأرض بعد أربع ساعات من إطلاقها.

أقرأ أيضا:

 بناء أكبر تلسكوب في العالم باسبانيا بدلا من هاواي

سبيس إكس: احتمال وجود عيب في نظام التزويد بالوقود تسبب في تدمير صاروخ فالكون 9