أخبار الآن | الشارقة – الامارات العربية المتحدة (البيان)

أنجزت الطالبة أروى الشيباني في قسم الحاسوب بجامعة الشارقة، روبوتاً آلياً يساعد ذوي الإعاقة الحركية في الوصول إلى أدواتهم المكتبية دون عناء وذلك بالشراكة مع الطالبة أنفال عطية. وبحثت الشيباني حول فكرة جديدة تنفع بها المجتمع، حتى استقرت على صنع جهاز يعمل بواسطة كاميرات يمتلكها الروبوت إضافة إلى إكسابه قدرة حمل الأدوات ليعين ذوي الإعاقة ويسهل من عملهم وقدمته كفكرة لمشروع تخرجها في الجامعة.

أقرأ أيضا: "دينسو" روبوت يتولى رعاية المسنين في تايلاند

وتقول طالبة الماجستير والعضو في جمعية الإمارات الرقمية إن المشروع تم العمل عليه بالشراكة مع الطالبة أنفال حسن وتتمحور فكرة الروبوت المساعد للإنسان حول منح الروبوت القدرة على التعرف وتمييز الأدوات المكتبية المختلفة.

وذلك عن طريق تطبيق احدث النظريات والحلول المثبتة في مجال الرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي، بحيث يتمكن الروبوت من التعرف على مختلف الأشكال والأحجام للأجسام التي تم تعريفه عليها إما عن طريق قاعدة بيانات واسعة تحتوي على صور مشابهة من ناحية اللون والحجم لهذه الأدوات أو عن طريق تعليمه للميزات والخصائص الفيزيائية العامة للأداة.

أقرأ  أيضا:"كيروبو ميني" روبوت لرضيع آلي بحجم الكف تكشف عنه شركة تويوتا

بحيث يمكنه التعرف عليها بألوانها وأحجامها المختلفة. وأوضحت أن المشروع يقوم بمنح الروبوت القدرة على الإمساك بالأدوات المكتبية الخفيفة وإعطائها للشخص القريب منه عن طريق تعرفه على احداثيات موقع الجسم بالنسبة للروبوت وحساب القياسات اللازمة للوصول إليه.

أقرأ أيضا: شاب سوري يبتكر روبوتا ضد القنابل العنقودية.