أخبار الآن | بروكسل  – (رويترز)

لن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن إدراج الرحلات الدولية في برنامجه لتقليل التلوث الناجم عن الطائرات حتى العام القادم على أقرب تقدير بعد أن تجري المفوضية الاوروبية تقييما لاتفاقية عالمية جرت الموافقة عليها الأسبوع الماضي.

أقرأ أيضا: علماء يتوقعون فقدان القطب الشمالي نصف الأنهار الجليدية قريبا

والرحلات الدولية معفاة من منظومة الاتحاد الأوروبي لتجارة الانبعاثات منذ عام 2013 بهدف تجنب حرب تجارية ومنح المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" وقتا لصياغة اتفاقية.

وتريد أوروبا نظاما أكثر صرامة من ذلك الذي وافق عليه أعضاء المنظمة واحتفظت لنفسها بالحق في فرض قواعدها الخاصة دون تبني إجراءات الايكاو التي تقيد التلوث الناجم عن الطائرات في الرحلات الدولية عند مستويات 2020.

أقرأ أيضا:"نكست اوتومايتد روبوت" تجعل الطائرات من دون طيار أكثر ذكاءً

وأبلغ هنريك هولولي المدير العام لإدارة النقل بالمفوضية الأوروبية لجنة برلمانية "المفوضية ستعرض في مطلع العام القادم على البرلمان الأوروبي والمجلس "الأوروبي" مراجعة بشأن النتائج التي توصلنا إليها في الايكاو قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية."

وبينما ينتهي الإعفاء الأوروبي بشكل تلقائي في نهاية العام الجاري إلا أن شركات الطيران ستضطر فقط للتنازل عن مخصصات انبعاثات الكربون في الربع الأول من 2018 وهو ما يعني أن الاتحاد الأوروبي سيكون لديه حتى ذلك الحين للوصول إلى قرار نهائي.

أقرأ أيضا:

علماء الفيزياء يغييرون استقطاب الضوء ويخفضون سرعته بمقدار 10 مرات

خطوة تاريخية.. الهند والجزائر تغزوان الفضاء بـ8 أقمار صناعي