أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

طوّر العلماء بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة كامبريدج، جهازا جديدا لكشف و"قراءة" العواطف البشرية عبر إشارات لاسلكية.

ويعمل الجهاز عن طريق قياس التنفس ودقات القلب بدقة عن طريق إرسال واستقبال إشارات لاسلكية إلى جسم الانسان للكشف عن مشاعره.

أقرأ أيضا:جهاز إيقاف الشخير في الأسواق العالمية مع بداية العام القادم

ويقول مطورو الجهاز الذي يحمل اسم "EQ-Radio" إن دقة الجهاز تصل إلى 87% في الكشف عما إذا كان الشخص متحمسا أو سعيدا أو حزينا أو غاضبا.

ويشير الباحث في المشروع فاضل أديب، وهو طالب دكتوراه في معهد ماساتشوستس، إلى أن نجاح الجهاز يكمن في الترددات التي يتم إرسالها ذهابا وإيابا.

أقرأ أيضا:اول سوار ذكي يُقدم مزايا متكاملة لتتبع النشاط الصحي

ويعمل الجهاز مثل جهاز تخطيط القلب ولكن من دون الحاجة إلى وضع أجهزة  استشعار على الجسد لقياس ضربات القلب. وأكدت دينا كاتابي مديرة المشروع أن النتائج التي تم التوصل إليها "يمكن أن تمهد الطريق لتقنيات المستقبل التي تساعد على رصد وتشخيص أمراض مثل القلق والاكتئاب".

وبصرف النظر عن الجانب الطبي يشير الباحثون إلى إمكانية اعتماد الجهاز من قبل شركات الدعاية لقياس ردود أفعال العملاء بشأن البضائع.

أقرأ أيضا:روبوتات تدخل عالم الطهي بمهارة

وقام الباحثون بإجراء التجارب عن طريق بث أشرطة فيديو لمدة دقيقتين أو موسيقى لاستحضار سلسلة من الذكريات لدى المشاركين الذين توزعت مشاعرهم بين الفرح والغضب والحزن والحماس، وتمكن الجهاز من تحديد تلك المشاعر بنسبة  87%.