أخبار الآن | غويانا – فرنسا – (رويترز)

أطلقت وكالة الفضاء الاوروبية صاروخ سويوز يحمل مسبارا لاختبار نظرية انيشتاين في النسبية العامة. واقلع الصاروخ من غويانا الفرنسية في محاولة رابعة ، ويحمل هذا الصاروخ ايضا قمرا اصطناعيا لتتبع التغيرات المناخية والتغيرات في البيئة والمساعدةِ في عمليات الاغاثة من الكوارث.

وكان  قد تأجل للمرة الثالثة إطلاق الصاروخ الروسي «سويوز» بسبب عطل تقني، على ما أعلنت شركة «اريان سبايس» الفضائية. وكان موعد الإطلاق المحدد في البدء هو الجمعة الماضي، لكن الأحوال الجوية جعلت المسؤولين عن المهمة يؤجلونه إلى السبت ومن ثم إلى الأحد.

وخلال هذه المهمة، يضع الصاروخ «سويوز» القمر الأوروبي «سنتينال-1 بي» التوأم للقمر «سنتينال-1 آيه» الذي اطلق قبل سنتين. وكل من هذين القمرين مزود برادار متطور قادر على التقاط صور لسطح الأرض ليلاً ونهاراً مهما كانت الظروف المناخية، تفيد في رسم خرائط للجليد، ورصد تسرب النفط، وانزلاق التربة، والتحرك السريع في حال وقوع فيضانات أو زلازل.

والقمر الثاني «ميكروسكوب» يرمي إلى التثبت من مبدأ «التوازي» بين الجاذبية والتسارع الذي بنى عليه اينشتاين نظرية النسبية. وسيدرس القمر حركة جسمين يسقطان سقوطاً حراً بدقة لم يسبق لها مثيل.