أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان)

صمم المهندسون والأطباء في مركز بوسطن " Beth Israel Deaconess " بأمريكا، جهاز كمبيوتر خارق للغاية، حيث يستطيع التنبؤ بموعد موت المريض بدقة 96%، حيث تم تحميل معلومات عن 250 ألف شخص أصيبوا بأمراض مختلفة خلال 30 عاما أخيرا في برمجيات الكمبيوتر.

وبالاستناد على التاريخ المرضي لأشخاص، اتضح أن الجهاز قادر على تشخيص الأمراض أفضل من الطبيب بمساعدة فحص الدم، الذي يحلله الكمبوتر تحليلا كاملا. 

– وظيفة الجهاز 

 يجمع جهاز الكمبيوتر كل 3 دقائق معلومات عن مريض بدءًا من نسبة الأوكسجين في دمه وانتهاءً بضغط الدم، كما يقارنها مع مواصفات مرضى آخرين، بعد ذلك يبين النتائج على الشاشة خلال دقائق، ويقدم تشخيصا دقيقا ومفصلا. 

وقال المشرف على المشروع الدكتور "ستيف هورنك إن "، أن "هذه الدراسة استخدمت لأول مرة مبدأ قاعدة المعلومات الواسعة، فنحن  نعرف كل شيء عن الأمراض التي كان يصاب بها المريض سابقا".

"لدينا كل المعلومات والتفاصيل عن عمله، لذلك يمكن مقارنتها مع صورة مماثلة للأمراض لدى أشخاص آخرين توفوا مسبقا نتيجة نفس المرض، لذلك يستطيع الجهاز التنبؤ بموت المريض"

واستخلص العلماء أن الجهاز اذا أكد أنك ستموت بعد 30 يوما يمكننا القول بدقة 96% أنك ستموت بعد مرور تلك الفترة لأن مثيلك في الأمراض مات سريعا مصابا بأمراض مماثلة.