اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

كشف شركة أبل، الرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة، عن احدث اصدراتها "أبل آيباد برو"، وأبل "بينسل" وذلك في مؤتمر ضخم الأربعاء، في مدينة سان فرانسيسكو الامريكية.

ويقدم الحاسب اللوحي الجديد شاشة كبيرة بقياس 12.9 إنش، والتي تحمل بداخلها 5.6 مليون بيكسل، ويعمل بمعالج آبل AX9، والذي يعمل بتقنية 64 بِت، والذي ذكرت آبل أنه أسرع بـ 1.8 مرة من معالج آي باد آير 2 السابق، وأسرع بـ 22 مرة من الآيباد الأصلي، وذكرت أيضاً أن معالج الرسوميات أسرع بمرتين من آيباد آير 2 الأخير، وأسرع بـ 360 مرة من الآيباد الأساسي. ويبلغ حجم شاشة آيباد برو 32.8 سنتيمترا، مما يجعل جانبه الاقصر بنفس ارتفاع ايباد اير 2.

رغم سعره الباهظ.. آيباد برو سينعش مبيعات أبل بقوة

وكشفت آبل عن لوحة مفاتيح فيزيائية مخصصة للحاسب اللوحي الجديد، والتي تسمى “Smart Keyboard” وهي متصلة بحاسب آيباد برو عبر طريقة اتصال جديدة أطلقت آبل عليها اسم “Smart Connector”، والتي تتمثل في ثلاث نقاط موجودة في أسفل الحاسب مسؤولة عن نقل البيانات والطاقة للوحة المفاتيح، والتي توفر زمن صمود البطارية عبر عدم استخدام البلوتوث.

وقالت آبل إن أداء الحاسب يضعه في مستوى الحواسب التقليدية، ويوفر بطارية قادرة على الصمود لمدة 10 ساعات، كما أنه يقدم 4 سماعات، لتقديم تجربة صوت ممتازة، اثنان منهما في الجهة العلوية، والاثنان الآخران في الجهة السفلية، ويأتي الحاسب في هيكل يبلغ سمكه 6.9 ملم، مقارنةً بـ 6.1 ملم في آي باد آير 2.

رغم سعره الباهظ.. آيباد برو سينعش مبيعات أبل بقوة

وأعلنت آبل عن قلم ضوئي مخصص للحاسب والذي أطلقت عليه اسم Apple Pencil، والذي زودته آبل بحساسات قوية للكتابة بشكل صحيح، ويستطيع المستخدمون استعمال القلم بشكل عادي حتى مع لمس الشاشة بباقي اليد، ويمكن شحن القلم بالطاقة عبر منفذ Lightning في الحاسب اللوحي، حيث يتم إدخال القلم في الحاسب لتزويده بالطاقة.

قامت أدوبي أيضاً باستعراض قدرة حاسب "آيباد برو" في مجال التصميم، حيث يمكن عبر استخدام تطبيقات أدوبي على "آيباد برو"، إتمام تصميم كامل في خلال دقائق، وذلك بفضل المعالجات القوية، والقلم الضوئي الذي يساعد على وضع العناصر بجوار بعضها البعض.

رغم سعره الباهظ.. آيباد برو سينعش مبيعات أبل بقوة

وقال موقع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" إن الطراز الجديد لايباد برو قد ينعش المبيعات، حيث قال جيف بلابر من شركة سي سي اس انسايت كونسالتنسي : "على الرغم من أن الأيباد يشهد وقتا صعبا، فإنه انجح من أي جهاز كمبيوتر لوحي في السوق وما زال عملا تقدر قيمته بعدة مليارات الدولارات".

"لكن شيء واحد لم تقدمه شاشة أيباد برو، وهو خاصية اللمس 3D المبتكرة، والتي تم اضافتها الآن لاثنين من اجهزة أي فون الجديدة."

وباعت أبل اجهزة ايباد أقل بنسبة 19 في المئة منذ بداية اكتوبر ونهاية يونيو عما باعت في الفترة ذاتها قبل ذلك بعام.

وأضاف بلابر: "بالتأكيد سيعطي جهاز الأيباد الجديد ذو الشاشة الاكبر حيوية لهذه الفئة. ولكن سعره سيعوق الكثيرين عن استخدامه.

رغم سعره الباهظ.. آيباد برو سينعش مبيعات أبل بقوة

أعلنت آبل أن حاسب “آيباد برو” سيتوفر في شهر نوفمبر القادم، بثلاثة ألوان، هم الفضي والذهبي والرمادي الداكن، وسيتوفر في الأسواق بثلاثة طرازات مختلفة، الأول يقدم مساحة تخزين تبلغ 32 جيجابايت بسعر 799 دولار والطراز الثاني يوفر مساحة تخزين 128 جيجابايت بسعر 949دولار والطراز الثالث يوفر سعة 128 جيجابايت، مع دعم شبكات الجيل الرابع بسعر 1079 دولار.

أما "أبل بينسل"، القلم الذكي يتميز بالعديد من الظائف المتعلقة بالرسم والكتابة على الشاشة، ليس ضمن اكسسوارات الاي باد حيث قدر سعره بـ99 دولار بالإضافة 169 دولار ثمن لوحة المفاتيح الذكية.

كما كشفت آبل عن الجيل الرابع من الحاسب اللوحي الصغير “آيباد ميني 4” iPad Mini 4، والذي يقدم نفس إمكانيات ومواصفات حاسب “آي باد آير 2” لكن في حجم شاشة صغير، وسيتوفر بسعر يبدأ من 399 دولار.