أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان) 

قامت شركة آبل بالإعلان عن جهاز آيباد برو الجديد بشاشة من قياس 12.9 إنش كما كان متوقعا، هذا الجهاز يحتوي على قلم ضوئي مخصص للجهاز الجديد، وتطلق آبل عليه اسم Apple Pencil أو قلم الرصاص الخاص بآبل.

 يقوم القلم بمهام كثيرة على الشاشة مثل الرسم والكتابة وماإلى ذلك بالإضافة إلى التوافق مع أغلب التطبيقات، وهو قلم نحيف وحساس من ناحية الضغط، ويستجيب بشكل مختلف من ناحية قوة الضغط الخفيف أو القوي، كما يعد مشابها شيئا ما من ناحية عمله لقلم S Pen الخاص بسامسونج.

القلم الجديد لأبل يعتبر قابلا للشحن، كما يمكن إعادة شحنه عن طريق منفذ صغير Lightning موجود ضمن جسم القلم، كما يمكن اعادة شحنه بشكل مباشر عن طريق منفذ آيباد برو.

أما من الناحية الشكلية فيأتي القلم بشكل مدور، كما يعد أطول نسبيا بشكل أطول من باقي الأقلام الأخرى المتاحة من باقي الشركات التي تصدر أقلام مع أجهزتها.

وأكدت آبل أنه الى جانب القلم هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات الخاصة ستدعم عمل القلم، بما في ذلك تطبيق الملاحظات الجديد وتطبيق البريد الإلكتروني الموجودين في نظام iOS 9.

اضافة الى هذا كله، سيعمل القلم مع تطبيقات الطرف الثالث مثل تطبيقات مايكروسوفت المكتبية Office suite، ومجموعة تطبيقات أدوبي Adobe suite، مثل تطبيق فوتوشوب Photoshop، الذي تم تحديثه ليدعم القلم، الشيء الذي  سيساعد المصممين والرسامين على تقديم محتوى عالي الجودة .

ويبدو أن العديد من تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بكتابة الملاحظات وتطبيقات الرسم سيتم تحديثها بشكل سريع لتتوافق مع القلم الجديد من آبل، كما يبلغ سعر القلم 99 دولار، سيكون متاحا مع جهاز آيباد برو خلال شهر نوفمبر.