أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر)   
 
يحذر الخبراء من استخدام كلمة مرور واحدة للإيميل الشخصي وإيميل العمل وحساب الفيس بوك ومواقع الإنترنت المختلفة. وهو أمر مهم لتأمين كلمات المرور ولكنه شاق جدا على المستخدمين. إذ يصعب حفظ كافة كلمات المرور خاصة مع زيادة استخدام المواقع الالكترونية المتنوعة التي يتطلب الدخول إليها كلمة مرور.

ومن بين الطرق التي تسهل حفظ كلمات مرور الحسابات المختلفة، وفقا لموقع "تي أونلاين" الألماني، اختيار جملة معينة وليكن مثلا " هاري بوتر والأمير الهجين هو فيلمي المفضل دائما"، ثم اختيار الحرف الأول أو الثاني أو الثالث من كل كلمة لتتكون بذلك كلمة مكونة من ثمانية حروف. وبعد ذلك يجب تغيير بعض الحروف لتحل محلها أرقام، إذ يرمز كل حرف لرقم معين. وهذه الطريقة تضمن كلمة مرور آمنة مع مراعاة أن تكون بعض الحروف كبيرة والأخرى صغيرة. ويمكن إضافة كلمات مختصرة لكل موقع لهذه الكلمة ليسهل تذكرها. فحساب موقع آمازون مثلا يمكن إضافة حروف AMZ لكلمة المرور وهكذا.

ولضمان المزيد من الأمان لكلمة المرور يمكن إضافة إشارات مثل "?" لاختصار موقع الأمازون أو # لموقع "ساوند كلاود".

وتسهل هذه الطريقة تذكر كلمات المرور الخاصة بالحسابات المختلفة، إذ أن الكلمة الأساسية واحدة والحروف المضافة إليها يمكن تذكرها بسهولة إذ أنها مشتقة من نفس الحساب المراد الدخول إليه.

الجمع بين السهولة والأمان
ومن ضمن الطرق الأكثر أمنا والأسهل على المستخدمين هي فكرة "خريطة كلمات المرور" وهي عبارة عن جدول مكون من عشرة أعمدة أفقية وعشرة رأسية ويحتوي على حروف وأرقام، وفقا لموقع "إي أوناس" التقني. ويمكن لكل مستخدم، عمل الترتيب الذي يمكنه تذكره في هذا الجدول والذي يرتبط في ذهنه بحدث أو بمكان معين. وتتركز فكرة هذه الخريطة على إعطاء كل شخص ترتيب رموزها بمنطق معين لا يفهمه إلا هو.

كما تقدم العديد من متصفحات الانترنت في الوقت الحالي إمكانية حفظ كلمة المرور لكل موقع يتم الدخول عليه، وهي طريقة تبدو سهلة للوهلة الأولى، لكن الخبراء يأخذون عليها أمرين: أولهما غياب إمكانية استعادة كلمة المرور حال فقدانها، وثانيهما أن التجربة أثبتت إمكانية قرصنة كلمات المرور المخزنة بهذه الطريقة. وبشكل عام ينصح الخبراء بتغيير كلمات مرور الحسابات المختلفة بشكل دوري وليكن مرة في السنة مثلا.