أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر)   

لا يزال الغموض يحيط بالجيل المقبل من جوالات آيفون الذكية، سواء في اسمه أو في عدد إصداراته، ومع ذلك وردت عدة أنباء عن خواص الجوال، ولعل أبرزها ما يشاع عن إمكانية لفه حول المعصم، تماما مثل ساعة ابل ووتش الذكية.
 
ويشترك آيفون الجديد وساعة ابل ووتش في خاصية هامة، وهي تقنية Force Touch للتحكم عبر اللمس من خلال استشعار قوة النقرة على الشاشة، وهي نفس الخاصية التي أتيحت لحاسوب ماك بوك الجديد، والتي تعني عرض مختلف القوائم من خلال النقر بقوة معينة على الشاشة بنقرات تميزها تلك الخاصية.

جدير بالذكر أن بعض الأقاويل عن إعداد "ابل" إصدارا بشاشة 4 بوصات من الجوال قد وردت الشهر الماضي، لكنها سرعان ما تم نفيها، ومن المنتظر أن يتاح الجيل الجديد في إصدارين، أحدهما بشاشة 4.7 بوصة، والآخر بشاشة 5.5 بوصة، نفس مساحات شاشات الجيل الحالي، وسيتميز الجيل الجديد بمعالج A9 فائق السرعة الذي تطوره "سامسونج" حاليا. 
وتعرضت "ابل" العام الماضي لانتقادات لاذعة بسبب إنتاجها جوالا عالي التكلفة تعرض للانثناء بمجرد حفظه داخل الجيب، وهو آيفون 6 بلس، وهذا ما أغراها بالسعي لتفادي تلك المشكلة مع الجيل المقبل المقرر أن تصنّعه من الألومنيوم عالي المقاومة، ولكن يبدو أن هناك خطة جديدة تحضر لها "ابل" في هذا الشأن.

فقد طورت الشركة تقنية جديدة لتصنيع جوال عالي التحمل يقبل إطاره الخارجي وشاشته وبطاريته الطي أثناء الاستخدام، وحصلت الشركة بالفعل على براءة اختراع تلك التقنية، مما دفع البعض للتكهن بأن "ابل" ربما تعجل بتطبيق التصميم على الجيل المقبل من الجوال الذكي، والمقرر أن يصدر في الخريف المقبل، الموعد السنوي لتدشين جوالات آيفون.

ويتوقع البعض ألا تتوقف خاصية الطي على مقاومة الكسر والتلف، حيث من الممكن أن تستخدم للقيام بمهمة ما، على حسب استغلال المطورين لها.

 والجدير بالذكر أن "ابل" تنوي تزويد الجوال المقبل بتقنية Force Touch للتحكم عبر اللمس، والتي يمكنها التفريق بين مختلف النقرات أثناء الاستخدام لأداء مهام مختلفة.